تعلم أن تقتل الثعبان قبل أن يقتلك

تذكر أن الثعابين تخشى الإنسان أكثر مما يخشاها ومن طبيعتها الخجل والرغبة في الانسحاب
تذكر أن الثعابين تخشى الإنسان أكثر مما يخشاها ومن طبيعتها الخجل والرغبة في الانسحاب

هل تخيلت نفسك وحيدا في موقف وفجأة تجد أمام عينيك ما لا تتوقعه، ثعبان يتلصص عليك وينتظر اللحظة المناسبة ليهاجمك قبل أن تهاجمه، حتى لو كنت تحب الثعابين وهذا شيء خارق للعادة، فربما تجد نفسك في موقف لاتتمنى به إلا أن تتخلص منه أو يختفي بدون مشكلة من أمام عينيك.


تذكر أن الثعابين تخشى الإنسان أكثر مما يخشاها، ومن طبيعتها الخجل والرغبة في الانسحاب، ورغم ذلك يجب أن نتعلم مهارة التخلص منها أو قتلها قبل أن تبادر هي بذلك.

معلومات هامة عن الثعبان يجب معرفتها قبل أي شيء: - لاتبحث الثعابين عن الاقتراب من عالم الإنسان.

- الإنسان هو الذي يحتل أرضها أو يأخذها بعيدا عنها.

- تنشط الثعابين عادة في الليل، لذلك حاول تجنب الأماكن التي قد تتواجد بها خاصة في الليل بدون التحصن بالملابس المناسبة مثل السراويل الطويلة والحذاء أبو رقبة.

- تهاجم الثعابين فقط عندما تشعر بأنها في خطر، فحاول فهم سلوكها وعاداتها حتى لاتضع نفسك في موقف يضطرك إلى قتلها.

- تفضل معظم الثعابين البرية الأماكن الجافة، وأحيانا تدخل أماكن تواجد الإنسان بحثا عن الجفاف، فكن دائما حذرا حيث جلست أو وضعت يديك إذا كنت في مكان تسكنه الثعابين.

لقتل الثعبان أنت بحاجة إلى: - أداة طويلة حادة مثل المنجلة أو غيرها.

- أعصاب قوية وحالة صحية.حدد أي نوع من الثعابين أمامك: إذا كان الثعبان الذي أمامك ثعبان حشرجة الموت، مامبا السوداء أو بعض الأفاعي السامة الأخرى يمكنك التراجع عنها، فمن المهم جدا ألا تحاول قتلها بنفسك والأفضل الاستعانة بخبير، حيث يلدغ الكثير من الناس عند قيامهم بقتل الثعبان.

خطوات قتل الثعبان .. تعلم وانتبه جيدا مع مراقبته بحرص لتعلم المكان الذي سيصل إليه ولا تحاول استثارته أو إخافته وإذا لم تصل المساعدة اتبع الآتي : - امسك المنجلة أو الأداة الحادة بيدك.

- اجعل بينك وبينه مسافة مناسبة.

- اقترب بحرص وحذر.

- إذا حاول الثعبان الهرب اضربه على رأسه بالمنجل.

- تأكد من أنك ضربته بقوة حتى لا يفر أو يحاول لدغك دفاعا عن نفسه.

- اقطع الرأس أو الرقبة بالمنجل.

- تأكد من موته.

- انقله بعيدا عن منزلك.

إذا لم تتمكن من الإمساك به، تتبعه بفخ مخصص للقبض على الثعابين، وبعد ذلك تخلص منه بعيدا عن المكان الذي تعيش فيه، وإذا لم تقدر على ذلك استعن بخبير.

استخدم خططاً لإبعاد الثعابين عنك:أحيانا تكون الحيلة أسلم الطرق لإبعاد الثعابين عنك ومنها:

- تخلص من أي أكوام أو حطام متراكم ومهجور في المكان الذي تعيش به أو بالقرب منه.

- التخلص من أي شيء قد يجذب الثعابين إليه.

- اعلم أن الثعابين تكره الحصا لأنه يتسبب في تقطيعها.

- تمقت أيضا كرات العث بسبب رائحتها القوية.

اقتل الثعبان: إذا حاولت استخدام الطرق السابقة ولم يتأثر الثعبان فاعلم أنه الوقت المناسب لقتله، يمكنك ضربه مستخدما مطرقة، أو قطعه بسكين أو إيجاد طريقة أخرى، وتأكد من موته لأنه قد يكون على قيد الحياة إذا لم تحترس له.

بعض النصائح: - إذا لم تتأكد ما إذا كان الثعبان ساماً أم لا، استدعِ متخصصاً ولا تخاطر بحياتك، لأنه على دراية بكل ما يتعلق بعالم الثعابين، حتى لو كان مكلفاً فإنه يستحق ذلك.

- لاتحاول إطلاق النار على الثعبان فلديه أنابيب داخلية وخارجية قابلة للاشتعال وقد تسبب انفجاراً، فإذا فعلت ذلك قد تقتل الثعبان بينما تتسبب في مشكلات أخرى.

كيف تقتل الثعبان الذي يعيش بالحدائق ؟ رغم أهمية ثعبان الحديقة الذي يساعد على تنقيتها من الحشرات الضارة، إلا أن قتله قد يكون ضرورة حتى لا تتسبب رؤيته في إخافة أي فرد من أفراد أسرتك أو قيامها بعمل حفر غير مرغوبة في تربة الحديقة مما يؤدي إلى تلف نباتاتها.

ورغم وجود طرق لإبعادها عن حديقتك مثل إحاطة الحديقة بسور أو وضع كرات العث التي تنفر الثعابين من رائحتها، هناك أيضا وسائل تخلصك من الثعابين نهائيا بلا عودة.

استخدام سم عضوي: هناك العديد من المواد الكيميائية المختلفة يمكن وضعها في الحديقة لتأكلها الثعابين وتقتل على أثرها، ورغم ذلك لهذه الطريقة بعض المشكلات، فقد يؤدي تسمم الثعبان إلى قتله وبهذا يمكن أن يلتهمه حيوان آخر وينتج عن ذلك تسممه أيضا، مثل الحيوانات الأليفة التي تعيش بالبيت أو تلعب بحديقته، فإذا كنت مضطرا لاستخدام السم تأكد من أنه سم عضوي حتى لايضر بالحديقة أو أي حيوانات أخرى ربما تصل للسم بطريقة أو بأخرى.

فخاخ الغراء: تستخدم فخاخ الغراء لصيد القوارض وثعابين الحديقة الصغيرة على حد سواء، فهي عبارة عن صواني من الغراء اللزج يلتصق بها الثعبان عندما يحاول المرور فوقها بحثا عن الطعام، ويتميز الغراء برائحته التي تشبه طعام الثعبان المفضل وعندما يعلق به إما أن يموت جوعا أو يقيد حتى تتخلص أنت منه بالطريقة التي تراها مناسبة.

ورغم ذلك لا تخلو هذه الطريقة من العيوب ويتمثل جانبها السلبي في أن أي شيء قد يلتصق بالغراء بدءا من الحشرات، القوارض، حيوانات المنزل الأليفة وحتى النباتات نفسها.

اجعل ببيتك أو حديقتك قطة: القطط من الحيوانات المفترسة للثعابين ومن الأصدقاء الطبيعيين للحدائق، وباقتنائك نوع من القطط المفترسة والسماح لها بالتجول في حديقتك الخاصة ستتقي شر الثعابين ويمكنك التخلص منها.

حاول نقله: عندما تقرر أن الثعبان ليس ساماً أو مميتاً، حاول التخلص منه ونقله من المكان الذي تتواجد به، لكن لا تحاول التقاطه قبل أن تعرف كيفية القيام بهذا، وحاول استخدام مجرفة أو أي شيء آخر يسمح لك بعمل ذلك بسهولة.