يوسف الشريف " للجمال" .. لم أتوقع نجاح "اكس" بهذا الشكل

لم يتوقع أن يحقق مسلسله الجديد "المواطن إكس" هذا النجاح الكبير وتفاصيل على نجاح مسلسله الثانى "نور مريم" بشهادة الكثيرين .. إنه النجم يوسف الشريف.


الذي تحدث معنا بصراحة وجرأة شديدة عن رأيه فى هذه الأعمال وهو قرر عدم تكرار تجربة دخوله عملين فى وقت واحد لأن ذلك أرهقه كثيرا طيلة الفترة الماضية ويعترف أيضا أن زوجته ومديرة أعماله "إنجى" ساعدته كثيرا فى ظهوره بهذا الشكل فى "المواطن إكس" وأسرار كثيرة أخرى يكشفها فى حوارنا معه.

وكان حوارنا معه هذه المرة مختلفًا لأنه يحدث معنا في كل شئ عن الفن والثورة والحياة الخاصة وأحلامه وأمنياته لأولاده وتحدثت لنا زوجته "إنجى" أيضًا لأول مرة "رغم أنها لاتظهر كثيرًا في الإعلام إلا أنها خصتنا ببعض الكلمات عن يوسف الفنان والإنسان.

دخول زوجته عالم الفن: أحب أن تشاركنى زوجتى جميع أمور حياتى لكن لا أحب أن تدخل التمثيل.

كما أن رأيه في المواطن "إكس" كان مفاجئًا ، حيث يقول: لم أتوقع نجاح "إكس" بهذا الشكل.

أما رأي زوجته إنجي فيه فينطوي على كم كبير من المشاعر الجميلة ، حيث تقول: أحب يوسف كثيرا وأرى أنه يملك مميزات كثيرة.

لذلك ما أجمل أن نستمتع بهذا الحوار مع الفنان يوسف الشريف وزوجته.

- فى البداية ، مالذى دفعك لتقديم شخصية "نور" المحامى فى مسلسل "نور مريم"؟ أعجبت جدا بالسيناريو المكتوب للمسلسل لمحمد الباسوسى خاصة أن شخصية نور جديدة على الإطلاق ولم يكن لها أقدم من حيث مشروعة ، حتى يتعرض نور لحادث يكون سببا فى تغيير مجرى حياته وتحدث مشاكل لابنته ولزوجته ، ثم يتحول نور من شخص مخادع إلى شخص صالح ينقذ جميع أفراد المسلسل من المشاكل التى تواجهون لها.

ويوضح المسلسل أن نهاية الفساد تكون مظلمة دائما وأن عمل الخير هو الأبقى وسنرى أن نور بعد أن كان مثالا للشخص الفاسد الذي يمكنك استخدامه لكل الطرق الغير مشروعة للتعدى على حقوق الآخرين ونهب أموال الفقير ، كيف تصدى القدر له وعاقبه عقابا شديدا للقضاء على جبروته مما يحوله فى النهاية من رجل طاغى وفاسد إلى شخص طيب يحاول التطهر من جرائمه وأخطائه وإعادة الحق لأصحابه.

وذلك يكشف مسلسل "نور مريم" عن بعض الفساد الموجود في حياة المحامين ورجال الأعمال ويناقش بعض القضايا الاجتماعية التي تواجه الشباب ، وأرى أنه عمل فني مميز وأتمنى أن يلقى إعجاب الجمهور لأننى بذلت فيه جهدا كبيرا.

- وكيف حدث التناغم بينك وبين النجمة اللبنانية نيكول سابا فى المسلسل؟ التناغم مع جميع أبطال العمل حدث من خلال التركيز في أدوارنا في العمل الفنى وأنا سعيد للغاية بوجودى مع الفنانين المشاركين فى المسلسل مثل "نيكول سابا" و "ياسر جلال" وغيرهم.

- لكن عندما حدثت مشاكل وخلافات كثيرة على المسلسل فى الفترة الماضية وأدت لتوقف تصويره ألم تشعر بالقلق من ذلك؟ جميع المشاكل التى حدثت فى الفترة الماضية ليس لى علاقة بها أبدا من قريب أو بعيد انها هى مشاكل بشركة الإنتاج ونيكول سابا ، لكنى لا أعلم تفاصيلها بالتحديد رغم أنني كنت قلقا جدا على العمل ولا أعرف مصيره هل سيتم استكماله أم لا ، لكن الحمد لله أننا أكملنا التصوير وانتهت هذه الخلافات بعودة نيكول لمصر وتصوير بقية مشاهدها فى المسلسل.

- مارأيك فى غياب نجوم كبار عن شاشة الدراما فى رمضان هذا العام مثل "يحى الفخرانى" و "إلهام شاهين" وغيرهم؟ بالتأكيد غيابهم عن شاشة الدراما هذا العام سيؤثر كثيرا في الجمهور لأنهم نجوم كبار أثروا الدراما التلفزيونية

- وهل توقعت نجاح مسلسل "المواطن إكس" بهذا الشكل؟ لم أتوقع أبدا أن يحقق المسلسل هذا الصدى والنجاح ، لكني توقع نجاحًا لأننا كفريق عمل بذلنا مجهودا كبيرا به والحمد لله أنه أعجب الجمهور ، وأنا أعتبره من أقوى الأعمال التجارية التي قدمت في شهر رمضان.

- لكن قيل أنك تقدم فى المسلسل شخصية الشهيد "خالد سعيد" فما رأيك؟ لا أستطيع أن أنكر أو أجزم أيضًا بذلك القصة تشبه إلى حد ما قصة سعيد سعيد والجميع يعرف تعرضه للقهر والظلم من رجال الشرطة قبل الثورة ، وذلك ماحدث لأحمد قاسم أو إكس فى المسلسل ، لكن أتمنى أن أكون وفقت فى تأدية هذه الشخصية.

- هل ترى أن نجاح مسلسل "المواطن إكس" تفوق على مسلسل "نور مريم"؟ لا أعتقد ذلك لأن مسلسل نور مريم حقق صدى كبيرا لدى الجمهور وله شعبية كبيرة ، لكن المواطن إكس فرض نفسه بدرجة أكبر لأننا جميعا كفريق عمل سواء أنا أو شيرى عادل أو أروى جودة أو إياد نصار أو عمرو يوسف أو أى فنان شارك به ، بذلنا جهدا كبيرا حتى يخرج العمل بهذه الصورة ، إلى أن قصته تلامس قلوب أناس كثيرون خاصة أنه جاء بعد الثورة.

- علمنا أن أسرة المسلسل سافرت لحضور تكريم خاص لها عن المسلسل فى لبنان باستثنائك أنت فقط ، فما السبب؟ لا أعرف السبب وراء عدم توجيه الدعوة لى من قناة "إم بى سى" لكن لايضايقنى ذلك لأننى ستكون نجاحا فى بلدى مصر وهذا أهم بالنسبة لى.

- هناك الكثير من النقاد أكدوا أنه لايوجد مسلسلات جيدة أعجبت الجمهور فى شهر رمضان ، فما رأيك؟ بالفعل هناك نقاد معينون لم يشيدوا بأى مسلسل فى رمضان ولا أعرف السبب ، لكن هناك نقاد آخرين أشادوا تجميل كثيرة مثل "الريان" و "خاتم سليمان" و "المواطن إكس".

- هل صحيح أنك قررت ، عدم تكرار خوضك لتجربة عملين فنيين فى آن واحد بعد تقديمك مسلسل "نور مريم" و "المواطن إكس"؟ بالفعل قررت ذلك لأننى أرهقت جدا بسبب تصويرى لعملين فنيين فى وقت واحد ، ولم أكن أرى النوم إلا ساعات قليلة لدرجة أننى لم أكن لست مع أولادى أبدا ، وسأحاول تعويضهم الفترة القادمة بسبب غيابى عنهم فترة كبيرة.

- كيف كانت الكواليس بينك وبين فريق العمل فى "المواطن إكس"؟ كانت أكثر من رائعة لدرجة أننا أصبحنا جميعا أصدقاء جدا على المستويين الفنى والشخصى ، وأرى أن كل واحد منهم قدم دوره بشكل مميز وجديد عليه لم يقدم سابقا مثله ، لذلك أرى أننا كنا توليفة جميلة لايمكن أن تتكرر بسهولة.

- لكن ألم يفكر أحد منكم فى ظهور وكتابة اسمه على التتر قبل الآخر؟ لم يفكر أى شخص فينا بهذا الأسلوب لأن كل واحد فينا كان نجما وبطلا فى دوره الذى قدمه ، وحقق كل منا شعبية كبيرة من خلال هذا الدور سواء "أحمد قاسم" أو "شريف" الذى قدمه إياد نصار وغيره من الفنانين.

- ألم يقلقك الظهور فى عملين فنيين فى شهر رمضان هما "نور مريم" و "المواطن إكس"؟ لم يقلقنى أبدا الظهور فى عملين مختلفين لكن مايشغلنى أكثر من رأى الجمهور فى الأدوار التى أقدمها فى هذين العملين وأتمنى أن يحبهما.

- مالذى دفعك للتفكير فى تقديم برنامج "العيلة تكسب"؟ لأن فكرة البرنامج الجديد ومختلفة حيث توفر للتأسيس على قيمة العائلة والترابط بينها لتحقيق أحلامها وأنه سيكون برنامجا مميزا.

- ومالذى ستقدمه فى حلقات البرنامج؟ هو برنامج مسابقات ياخى فيه كل أفراد العائلة ، حيث تتلخص فكرة البرنامج في تعاون أفراد العائلة المكونة من أربعة أفراد (الأب والأم وطفلين) ووقوفهم بجانب بعضهم ليكونوا سلسلة مترابطة.

ويتكون البرنامج من سبعة مراحل ، كل مرحلة عبارة عن أربعة أسئلة في مجال معين ، وعند إجابة أفراد العائلة على أربعة أسئلة يكونون السلسلة التي تؤهلهم لتحقيق أحد أحلامهم والانتقال إلي المرحلة الأخرى.

- ومتى سيتم عرض البرنامج؟ لا أعلم شيئا عن البرنامج ، فأنا انتهيت منه قبل الثورة ولكنى لا أعرف مصيره فقد حدثت مشاكل كثيرة في اتحاد الإذاعة والتليفزيون بعد ذلك ولم يتم عرضه حتى الآن.

- وهل ترى أنه سيكون إضافة لك؟ لا أعرف لكن الجمهور له الحكم فى النهاية ، كل ما أتمنى أن يكون إضافة لى فى مشوارى الفنى.

- هل قمت بتخفيض أجرك مثل باقى الفنانين هذه الفترة؟ - بالفعل قمت بتخفيض قيمة أجرى فى الأعمال الفنية التى أقدمها هذه الفترة رغم أننى أتقاضى أجرا قليلا فى الأصل.

- مالذى دفعك للقيام بحملة للمطالبة بوجود رقابة على الفن وفي الوقت نفسه إلغاء الرقابة السياسية؟ لأننا لو حذفنا الرقابة السياسية سنعطى فرصة وحرية أكبر للفن الخاصة في تناول الأسئلة والأفكار البحرية وجرأة شديدة ، لكن لو حذفنا الرقابة الأخلاقية أعتقد أننا نريد أن نكون الأمور دون لجام أو رابط مما سيعطى الفرصة لأى شخص لتقديم مايريد مهما كان مخلاً بذوق الجمهور.

- ماهو سبب ابتعادك عن السينما طيلة الفترة الماضية؟  لم أبتعد عن السينما لكن السينما هي البعيدة ، إلى أن حالها أصبح متدهورا جدا لدرجة أن الفيلم الذي يجب أن تنتجه بعشرة جنيهات يتم تقديمه للجمهور بجنيه ونصف ، أى أن الأمر أصبح غير واضح للجميع ولا أعرف هل سيحدث تغيير فى السينما فى الفترة القادمة أم لا.

- ومالذى تتمنى تغييره فى السينما فى الأيام القادمة؟ - أتمنى أن تشدد الرقابة الأخلاقية قبضتها أكثر حتى تصل لاحترام المشاهد والأسرة ، وتنتهى مشاهد القبلات والعرى من الأعمال الفنية .. يعنى "من يقدم هذه المشاهد يتقى الله".

- ماهو رأيك فى الأفلام التى عرضت الفترة الماضية وتحدثت عن الثورة المصرية؟ - للأسف لم أشاهد أى فيلم فى الفترة السابقة بسبب انشغالى بتصوير مسلسل "نور مريم" و "المواطن إكس" لكن أتمنى النجاح للجميع.

- كيف ترى مصر فى الفترة القادمة؟ - بالرغم من كوننا نواجه مرحلة خطرة جدا فى حياتنا الآن ، لكن عندى يقين دائما أن الله عز وجل سيحفظ هذا الوطن وستمر هذه الأزمة على خير وسنعيش الأيام القادمة فى مناخ تسوده الحرية والعدل.

- قدمت سابقا أفلام "هى فوضى" وغيرها التى تحدثت عن فساد النظام السابق ، فهل توقعت حدوث هذه الثورة ونجاحها أيضا؟ لم أتوقع أبدا قيام هذه الثورة العظيمة ولكن الشخص الوحيد الذي يتوقع حدوث هذه الثورة المخرج الراحل "يوسف شاهين" ، لدرجة أن بعض الأشخاص كانوا يضحكون على المشهد الذي قمت فيه باقتحام السجن فى فيلم "هى فوضى" وكانوا يقولون لى "إن ده من رابع المستحيلات "لكن الأيام أثبتت أنه لم يكن مستحيلا وأن الحلم تحقق أخيراً.

دعنا نتحدث بعيدا عن الفن .. - وهل لك هوايات معينة؟ أعشق لعب كرة القدم كثيرا

- ماسبب اختيارك لزوجتك لتكون مسؤولة عن إدارة أعمالك الفنية؟ لأننى أحب رأيها ومشاركتها لى وأثق فيها جدا ، كما أنها أكثر من تلك التي تعرفني جيدا بما أنها تعرف ماذا تريد وما هو الوقت المناسب لذلك ، لأنها إلى أنها خريجة "صحافة" ولديها خبرة واسعة في مجال الإعلام ، كما أنها مسؤولة عن تفريغ المشاهد واختيار ملابسى ​​لأى شخصية أقدمها ، لاختيار اللوك الذي أظهر به في العمل الفنى سواء في السينما أو التلفزيون ، وأثق فى ذوقها جدا فقد ساعدتنى كثيرا فى ظهورى بهذا الشكل فى "المواطن إكس".

- هل تختار معك أدوارك الفنية؟ بالطبع أشاركها دائما تفاصيل أى شخصية أو دور يعرض على فهى شريكة حياتى فى جميع الأمور وأتمنى أن يحفظها الله لى.

- وهل تستمع لرأيها بصراحة؟ أستمع لرأيها فى جميع الأمور حتى لو كان مخالفا لرأيي ، ونتناقش فيه سويا حتى نصل فى النهاية للحل الأنسب لاختيار القرار السليم.

- ماهى أكثر الأمور التى تستمتعان بها معا فى حياتكما؟ أحب السفر معها كثيرًا للأماكن لأنني أحب الخروج معها في أى مكان حتى نكون على رايتنا قيودًا ، وأحاول دائمًا أن تكون بيننا خصوصية معينة ورومانسية فى المشاعر رغم أنه يصعب تحقيقها هذه الأيام.

- ومالذى يعجبك فى شخصيتها؟ بصراحة أعشق كل شئ فيها ، روحها وشخصيتها وأدبها وتدينها وثقافتها.

- وماهى مميزاتها وعيوبها؟ أهم مميزاتها أنها "جدعة جدا" وحنينة وطيبة للغاية لكن من عيوبها أنها تخشى من المستقبل بدرجة مبالغ فيها.

- وهل تفكر فى مشاركتها لك فى عمل فنى معين؟ أحب أن تشاركنى جميع أمور حياتى لكن لم أفكر أبدا فى الزواج من ممثلة لذلك أفضل أن تكون زوجتى ومديرة أعمالى فقط.

- ما أكثر مايسعدها؟ أى كلمة جميلة تسعدها وأنكون بجانبها دائما.

- كلمة تقولها لها؟ أقول لها "بحبك وربنا يخليكى ليا".

- مالذى تحلم به لطفليك فى الأيام القادمة؟ أحلم أن أربيهما على طاعة الله حتى يكون ذرية صالحة فى المجتمع وأن يعيشا حياة آمنة ومستقرة وسعيدة.

- ومالذى تتمناه لنفسك على المستوى الشخصى والفنى؟ على المستوى الفنى أتمنى أن أقدم أعمالا فنية ترضى الجمهور كما يحبها الجمهور ويتذكرها دائما ، ولاتكون هذه الأعمال مخجلة لأولادى عندما يشاهدونها.

وعلى المستوى البشريى أتمنى أن ينعم الله على والدى وزوجتى وأولادى بالصحة والسعادة.

وعندما تصبح بتوجيه الأسئلة للسيدة "إنجى" زوجة يوسف الشريف ، كان الآتي:

- ماهى عيوب يوسف ومميزاته؟ يوسف إنسان محترم جدا ومتدين ويتقى الله فى جميع تصرفاته ومجتهد جدا فى عمله لذلك أرى كل شيء مميزات ، لكن يوجد بعض العيوب أهمها أنه مدخن بشراهة للسجائر لدرجة أننى أخاف عليه مرة منها ، وكذلك إلي أنه يسهر كثيرا فى عمله ويرهق نفسه أكثر من باستخدام بسبب قلة النوم.

 

- ماالفرق بين يوسف الإنسان والفنان؟

لا أشعر بفرق بين يوسف الفنان والإنسان لأنه فى كل الأحوال إنسان طيب ومحترم وأحبه كثيرا.

- كلمة تقولينها له؟ أقول له بحبك جدا وإن شاء الله ربنا يحفظك ويحقق لك جميع أحلامك وأمنياتك.

- ومالذى تتمنينه لطفليك؟ أتمنى وأحلم أن يكبرا على طاعة الله وأن أراهما دائما فى أحسن حال وأن ينعم الله عليهما بالصحة والستر والرضا ويحفظهما من أى سوء.

- بعيدا عن الفن ، ماهى ماركات الميكب التى تفضللينها؟ شانيل وسيلوتر "للفاونديشن".

- ماهى الألوان التى تحبين استخدامها؟ أستخدم الألوان حسب الحدث والمناسبة نفسها لكنى أحب الألوان البنفسجى ، والألوان الغامقة شوية.

- ماهى العطور التى تستخدمينها؟ أحب العطور المسكرة مثل "أنجل" و "نياريتشى".

- وماهى بيوت الأزياء التى تتعاملين معها؟ أحب دائما ارتداء الملابس المناسبة لذلك لذلك لا أحب التعامل مع بيوت معنية لأن لكل بيت فيهم موضة معينة ، وأحيانًا كثيرة لاتناسبني هذه الموضة ، لذلك أقوم باختيار الملابس بنفسى من كل بيت فيهم وأحب إحضار الملابس كثيرا من ألمانيا.

- وكيف تحافظين على جمالك ورشاقتك؟ أحافظ عليها بسبب عملى طول الوقت واهتمامى بأولادى أيضا.

- وكيف يكون نمط يومك بعيدا عن عملك؟ أملك مجلة خاصة بى وأعمل بها ، لذلك فحياتى بعيدا عن يوسف تكون أمام الكمبيوتر دائما عندما ينام وَلَدَيّ.

- وكيف تحافظين على جمال بشرتك؟ كنت أضع دائما كريمات عليها لكني اكتشفت أن جمال البشرة يكون بعدم إدمانها بالكريمات والمرطبات.

- الجمال كلمة ماذا تعنى لك؟ تعنى لى جمال الروح والجمال الداخلى.