الأنماط السلوكية الخمسة الشائعة لدي الأطفال

إذا لم يتوقف طفلك عن الصراخ طوال الوقت فسارع إلى الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك فبعض الأطفال قد يصرخون أثناء الليل بينما يصرخ البعض الأخر أثناء النهار
إذا لم يتوقف طفلك عن الصراخ طوال الوقت فسارع إلى الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك فبعض الأطفال قد يصرخون أثناء الليل بينما يصرخ البعض الأخر أثناء النهار

يمر الطفل أو المولود الجديد بمراحل التغيير في حياته التي تتأرجح بين السعادة والفرح ، الصراخ والغضب ، ومع ذلك سلوكيات الأطفال وتختلف من طفل لآخر ، فبعض سلوكيات الأطفال قد تكون متشابهة بينما تكون بعض السلوكيات الأخرى المختلفة وحصرية لدى طفلك فقط ولا تتشابه مطلقاً مع أي طفل أو مولود آخر.
 
ومع ذلك ، لا داعي للقلق أو الخوف ما لم يأت ذلك بتأثير سلبي على صحة طفلك ونموه ، وما يجب عليك أن تلقي نظرة على بعض السلوكيات الشائعة لطفلك والتي سوف تكون في مراقبة تطور طفلك أو مولودك الجديد.
 
أما عن الأنماط السلوكية الشائعة للأطفال فهي كالآتي:
1- الصراخ:
 وهذا الصراخ أمراً شائعاً بالنسبة للأطفال ، فقد يصرخون بسبب الجوع ، التعب ، عدم الراحة أو ما شابه ذلك وأن الأطفال قد يصرخون أثناء الليل ، بينما يصرخ البعض الأخر أثناء فترات النهار ، أما إذا لم تتوقف عن الصراخ طوال الوقت فسارع إلى الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك واسأله عن وجود تفسير وحل لهذه الحالة.
 
2- النوم:
 نعلم جميعاً أن المولود الجديد ينام قرابة عشرين ساعة في اليوم ، ومع ذلك فإن هذا النمط من النوم يختلف كثيرًا ، فبعضهم ينام أقل من ثلاثين دقيقة أو قد ينام من ثلاث ساعات إلى أربع ساعات متكررة ، أما البعض الآخر فلا ينام إلا بعد ساعات متأخرة من الليل ، بينما ينام جيداً خلال فترات النهار ، لذا تمرس على بعض الخطوات التي تساعد طفلك على ساعات معقولة من النوم من خلال استشارة طبيبك المختص.
 
3- التغذية:
 يتغير نمط تغذية الطفل من يوم لآخر ، بالفعل اليوم الأول لولادة الطفل قد يكون مجبراً على التغذية أثناء النوم ، لكن يجب مراعاة بعض قواعد التغذية والرضاعة وذلك من خلال إرشادات الطبيب المختص ومراعاة أن.
 
4- الرؤية:
 في بعض الأحيان قد ترى أن طفلك زائغ الرؤية ، ويحدث ذلك لأنك لا تستطيع قادراً على التركيز بشكل جيد على ما يراه ، ولا يستطيع المولود الجديد التحكم في عضلات عينيه وإدراك الأشياء بسهولة إلا بعد الشهر الأول من ولادته.
 
5- الأمور الأخرى:
 وهي الإمساك بالأشياء ، مص أصابعه ، تحريك ذراعيه ، الضرب برجليه وأنت ، وهناك بعض السلوكيات الأخرى التي سوف تلاحظها على مولودك وتعكس هذه الأشياء درجة تطور طفلك بصورة طبيعية.