ملابس رياضية ذات تقنية عالية .. تساعد على تحسين الأداء والمظهر

حتى وقت قريب كان زي التدريب المفضل بالنسبة لي يتكون من «تي شيرت» أميركي مفتوح يرجع تاريخه إلى عام 1993 (وهو العام الذي تخرجت فيه في الجامعة) وشورت قطني متهرئ يعود إلى نفس العهد تقريبا.


إنني أجفل من وصف هذا الزي لكنه لم يكن يزعجني على الإطلاق: أعني، من ذا الذي يهتم بهيئتك عندما ترتديه في صالة الألعاب الرياضية، أليس هذا صحيحا؟

حسنا، كنت قد بدأت للتو في ممارسة الجري مرة أخرى ولأول مرة منذ فترة، وبعد أن لاحظت كل الأزياء الأنيقة والعصرية التي تمر بجواري في الطريق المحاذي لضفة النهر، قررت أن أزور بعض محلات الملابس الرياضية الأنيقة ومرتفعة الثمن التي ألهمت هذه الجماهير، لأجرب بعض أزيائهم.

ويجب علي أن أذكر أنني أفحمت للغاية بهذه الأزياء. وذلك لسبب واحد هو أن وزني بدا كما لو أنه أقل بخمسة أرطال (الرطل 453 غراما تقريبا) كما بدوت أكثر جمالا في زي الجري الأسود اللامع الذي اشتريته حديثا، والذي بدا أنه يستحق سعر الاعتراف فقط.

لكن هل ثياب التدريب الجديدة والمطورة هذه، التي أضيفت إليها هذه التفاصيل القليلة التي تدعو للتأمل مثل الحواشي المسطحة التي تقاوم تهيج الجلد وقمصان «تي شيرت» التي تسمح بتدفق الهواء والتصميمات التأملية المدمجة والنسيج المقاوم للرائحة الكريهة وجيب صغير أنيق لجهاز «آي بود» الخاص بي وبطاقة الائتمان والمفاتيح، تساعد حقا على الأداء بشكل جيد؟

ملابس رياضية حديثة

يقول توماس ألتينا، أخصائي الطب الرياضي بجامعة ميسوري «إنه ما من شك أن الجودة الأفضل والملابس الرياضية الأكثر راحة يكون لها مزايا من وجهة النظر البدنية والنفسية أيضا. إن الأمر أشبه بالسيارات إذ لا تعلم حقا ما الذي تفتقده، إلى أن ترتدي الزي عالي التقنية».

بداية، تساعد المادة المناسبة في تنظيم درجة حرارة الجسم. ومن الممكن أن يؤثر هذا على وظائف القلب، التي تؤثر بدورها على مدى صعوبة النشاط الذي تقوم به، بحسب ديليا روبيرتس، أخصائية الطب الرياضي وزميلة الكلية الأميركية للطب الرياضي.

وأضافت مؤكدة أن الجيل الحديث من الأقمشة الصناعية مثل البولي بروبيلين بالإضافة إلى المواد الاحتياطية القديمة مثل صوف المرينو يسمحان بطرد العرق بعيدا عن الجلد وتبخره، وذلك من أجل تأثير مبرد، «فإذا كنت تريد بدلة تدريب تضمن خفض أدائك الرياضي، عليك أن تدع جسدك يصبح أكثر حرارة.

على الجانب الآخر يقوم القطن بامتصاص العرق والرطوبة ويبقيها قريبة من الجلد» ومن الممكن أن يمنحك هذا شعورا بعدم الراحة ويسبب الحكة والبثور وغيرها من أعراض تهيج الجلد.

وأضافت روبيرتس أن الملابس الضاغطة التي تدعي أنها تحسن دورة الدم في جزء معين من الجسم مثل الساقين من الممكن أيضا أن تحسن أداء الرياضي، رغم أنه من المحتمل أنه لم يتم صنعها من أجل السبب الذي أورده المصنعون.

وذكرت أنه وفقا للبحث الذي نشر هذا العام في مجلة «الطب والعلم في الرياضة والتدريب» لم يكن هناك أي دليل على وجود آثار إيجابية للملابس الضاغطة التي من المفترض أن تزيد من تدفق الدم؛ وبدلا من ذلك، بدا أن أي مزايا تنجم من حقيقة أن السراويل والـ«شورتات» وغيرها من الملابس الضاغطة تقلل من اهتزاز العضلات كما أنها تقدم دعما إضافيا للعضلات خلال التدريب.

تدريب ممتع

ابتكارات تصميم زي التدريب، مثل الطبقات المسطحة والأقمشة التي لا تظهر رائحة (مهما كانت رائحة عرقك نفاذة) والجيوب الذكية، من الممكن أن تجعك أكثر راحة على دراجتك أو جهاز الجري، تاركة إياك منتبها ومثابرا على المهمة التي تقوم بها، بحسب ألتينا. ويشرح قائلا: «إذا لم تشعر براحة أثناء التدريب، من المحتمل ألا تقوم به في الأيام التالية.

كما أن إنفاق المزيد من المال (من أجل ثوب أفضل) لا يعني بالضرورة أنك تحصل على منتج أفضل، لكنك تحصل بمرور الوقت على تجربة أفضل مما يعني أنك ستحافظ على ممارسة التدريب».

وبالفعل، كما اكتشفت أنا، فإن الملابس الأنيقة من الممكن أن تصنع العجائب من أجل منحك الثقة والقيادة لفترة أطول. «ولكي تشعر بالتحفيز باستمرار، عليك أن تهيئ الظروف المحيطة بك جيدا، حتى تتطلع إلى أن تقوم بالتدريب وتستمتع به، ومن الممكن أن تساعد الملابس في حدوث ذلك.

إذا ما كان هناك شيء يناسبك بشدة، خاصة قبل أن تصل إلى هدف اللياقة الخاص بك، تزيد نسبة الاحتمال في أن ترتديه وأن تذهب إلى صالة الألعاب الرياضية» بحسب جان باكستر، الطبيب النفسي والمدرب الشخصي بواشنطن والذي ألف كتابا عن استخدام التدريب في السيطرة على الشعور بالاكتئاب.

إذن كيف تجد الزي الذي يحافظ على راحتك وهدوئك والذي يجعلك تشعر أنك في أفضل حالاتك؟ إنك إذا ما قمت بدفع مبلغ كبير من أجل شراء بعض هذه الملابس، فمن الحكمة أن تبحث عن بعض القطع عالية الجودة مصنوعة من نسيج سريع الجفاف ورطب بدرجة تناسب الرياضة التي تمارسها وتوجه اهتماما مناسبا للطبقات الموضوعة بينما نتجه لأشهر أكثر برودة.

يجب أن تكون الملابس ملائمة لتتجنب احتكاكها بالجلد لكن يجب ألا تكون ضيقة للغاية لدرجة أنها تعد مشكلة وغير مريحة، بحسب ألتينا، الذي أشار إلى أن الأولوية الأولى هي جوارب الرياضيين الأنيقة التي تشتمل على كمية كافية من البوليستر، الذي يمتص الرطوبة ويمنع البثور والتقرحات والكدمات ويمكنه «أن يجعل زوجا سيئا من الأحذية يعمل بصورة جيدة».

ويرى ستيف كوستوروسكي، المدرب الشخصي بمدينة جورجتاون أنه لا يشترط أن تمتلك مبلغا ضخما من المال كي تذهب إلى متجر متخصص في بيع الملابس الرياضية «فهناك العديد من الخيارات في هذه المتاجر بمختلف الأسعار»، وأضاف أنه يمكنك أن تجعل زيك الجديد يستمر لفترة أطول من خلال معاملته باهتمام كبير - وبصورة خاصة، من خلال تجنب استخدام مرطب الأقمشة الذي قد يتدخل في خصائص الزي مثل امتصاص الرطوبة وتعليقه ليجف.

لكن، وكما يذكر ألتينا، «إن الشيء الأكثر أهمية هو الوصول إلى صالة التمارين وأن تكون نشيطا، بغض النظر عما ترتديه».