Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

متى يمكنك صبغ شعرك بالمنزل ومتى لا؟

تاريخ النشر:07-02-2016 / 04:42 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

 متى يمكنك صبغ شعرك بالمنزل ومتى لا؟
متى يمكنك صبغ شعرك بالمنزل ومتى لا؟
ربما سمعت من قبل عن قصص مرعبة مرتبطة بقيام المرأة بصبغ شعرها في المنزل، ورغم ذلك له مميزاته فهو يوفر لك الوقت الكثير الذي يضيع وأنت تنتظرين دورك في صالون الشعر ومالك الذي تخسرينه عندما تدفعين مقابل صبغ شعرك ثمناً باهظاً، كما أن الصبغ بالمنزل لن يقل أي شيء عن الصبغ في الصالون إذا تم بطريقة صحيحة، وفيما يلي مواقف معينة لا يمكنك خلالها أبدا صبغ شعرك بنفسك.
 
أولا متى يمكنك صبغ شعرك بالمنزل؟
الأخبار الجيدة هي أن جميع أنواع الشعر بقوامها المختلف يمكن أن يتم صبغها بالمنزل، حتى لو كنت تملكين شعرا مجعداً أو كثيفاً، حيث يوصي خبراء صبغ الشعر ومنهم جورج بابانيكولاس وماتريكس باستخدام التركيبات الهلامية أو السائلة لأنها الأسهل انتشارا في رأسك بالكامل.
 
وفي الوقت نفسه، فإن الصبغة التي تأخذ تركيبتها شكل الرغوة هي الأفضل إذا كان شعرك ناعماً وخفيفاً أو بشرتك حساسة، لأن الرغوة ليست ثقيلة على الشعر، وبالتالي لن تشده لأسفل، وإذا كانت بشرتك حساسة لن تنزلق الرغوة على الوجه أو خط الشعر مما قد ينتج عنه أي التهابات بسيطة أو حادة.
 
بإمكانك تغيير لون شعرك حتى إذا كان تمت معالجته كيميائيا بالبيرم أو التمليس أو الفرد، لكن لا ينصح بالتفتيح لأن صبغ وتفتيح الشعر معا يمكن أن يتلفه ويحدث بمسامه عدم توازن وتفاوت، فالقيام بعمليتين مرة واحدة يجعل الشعر أكثر عرضة للتكسر لأن هذا يسبب جفافه، لذا عليك استخدام ماسك ملطف ومعالج للشعر مرة كل أسبوع.
 
من ماسكات الشعر المغذية ما يلي: 
- "Matrix Hydrasource Mask" وهو متوفر بسعر 23$، لدى موقع ultra.com، فهو يغذي الشعر ويمنحه لمعة فائقة.
 
- "Korres Almond and Linseed Mask" وهو متوفر بسعر 21.50$، لدى موقع sephora.com، وهو يحتوي على فيتامين B لتقوية الشعر ومنع تكسره ويعتبر اختياراً جيداً آخر.
 
ويعتبر أهم شيء في صبغ الشعر بالمنزل أنك لن تلوني شعرك أكثر من لونين فقط أحدهما أفتح والآخر أغمق من لون شعرك الطبيعي، لأن التخفيف أكثر يحول لون شعرك إلى اللون النحاسي وأي تغميق يجعل شعرك يبدو خشناً.
 
وعند اختيار اللون المفضل لك فيجب أن يعتمد على لون بشرتك إذا كانت ثلجية أو دافئة، ولتحددي المناسب لك ألقي نظرة على أوردتك، فإذا كانت زرقاء فأنت من صاحبات البشرة الثلجية، أما إذا كانت خضراء فأنت من صاحبات البشرة الدافئة.
 
الألوان المناسبة للبشرة الثلجية:
يفضل لصاحبات البشرة الثلجية أو الشقراء أن تصبغ شعرها بدرجات البني والأشقر، مع البحث عن كلمات مثل "cool and ash" على علبة الصبغة حتى تنتقي منها.
 
الألوان المناسبة للبشرة الدافئة: 
يفضل لصاحبات البشرة الدافئة أن تختار درجات دافئة مثل الأسود درجات البني والكستناء والبني الذهبي والبني المحمر والذهبي الحار وظلال الأحمر والذهبي الأشقر فجميعها رائعة على البشرة الدافئة.
 
في هذه الحالات لا تصبغي شعرك بالمنزل:
1- إذا كنت ترغبين في عمل تفتيح أو خصل لشعرك:
عندما ترغبين في عمل تفتيح أو بعض خصلات شعرك فمن الأفضل الذهاب لمتخصص، فلا يجب عمل تفتيح أو أومبر في المنزل، لأنها تتطلب عملاً معقداً جدا، ويداك لن تتقن العمل ولن تستطيع عمل الخصلات بالسمك المناسب.
 
2- إذا كنت ترغبين في لون أشقر جرئ:
إذا حاولت صبغ شعرك بلون أشقر فاتح بنفسك فأنت تخاطرين بشعرك، حيث يتطلب الأسمر أو الأشقر أو الأحمر عدة جلسات للصباغة.
 
3- إذا رغبت في تفتيح شعرك المصبوغ مسبقا:
يمكنك تلوين شعرك لدرجة أغمق فوق صبغة سابقة، لكن لا يمكن تفتيح لون شعرك على لون سابق، ولتفتيح الخصلات التي تم تلوينها من قبل، سيحتاج شعرك أولا إلى تجريده من اللون باستخدام مبيض أو مادة تفتيح مشابهة، وهذا يحتاج إلى خبير.