Top
موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

كيف تتغلبين على التحيز الجنسي الأحمق في العمل؟

تاريخ النشر:25-08-2016 / 11:39 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

كيف تتغلبين على التحيز الجنسي الأحمق في العمل؟

بالرغم من دعم البعض من أصحاب العمل للتنوع الجنسي في مكان العمل، لكن أوضح بحث حديث أن التفرقة والتحيز الجنسي ضد المرأة مازال موجودا برأسه القبيحة خاصة عند التقدم لوظيفة معينة وإجراء مقابلة العمل، هذا فضلا عن دراسة أجريت هذا العام 2016 كشفت أن 75% من الموظفات النساء في مجال صناعة التكنولوجيا وجهت لهن أسئلة تميزية على أساس النوع خلال المقابلة الشخصية.

الحقيقة أن التفرقة بين الذكور والإناث والتحيز لصالح الذكور على حساب النساء أحيانا يكون شيئا فطريا قد لايدركه من يقوم بتوجيه الأسئلة نفسه، ولكن حتى تتجنبي هذه الحرج ولتخطي هذا التحيز الأحمق إليك خمس طرق مجربة لضمان نجاح المقابلة الشخصية:
1- أعدي مشروع الثقة
طبيعي أن يشعر الشخص ببعض التوتر خلال المقابلة الشخصية، لكن اعلمي أن التوتر الزائد يلعب دورا سلبيا يأتي في صالح الذكور ضد الإناث، لذا فأفضل وسيلة لمقاومة التوتر هي أن تكوني مستعدة للمقابلة ويعني ذلك أن عليك القيام بالبحث الدقيق عن مجال العمل والشركة التي ستتقدمين لها وتحضري الأجوبة على الأسئلة المتوقعة وتمرنين نفسك عليها بصوت مرتفع واعلمي أنك لو دخلت مقابلة شخصية بدون التحضير لها من قبل ولو لمدة ساعة على الأقل فأنت لست مستعدة لها.

2- جردي من سيجري معك المقابلة من أسلحته !!
في الدقائق القليلة الأولى من المقابلة الشخصية قولي أو افعلي شيئا ما توضحين من خلاله لمن سيجرون معك مقابلة العمل مدى عمق استعدادك لها وهناك الكثير من الوسائل المختلفة لتحقيق ذلك وهي:

- اسردي عليهم بعض المعلومات أو حقيقة ما تعلمين أن لها علاقة بالمناقشة.

- ارجعي إلى شيء وجدتيه خلال بحثك عن الشركة وتخيري شيئا قد يستغرق وقتا طويلا لكشفه أو توضيحه.

- المسي شيئا مثيرا في شخصية من يجري معك المقابلة، فعلى سبيل المثال إذا كنت قد اكتشفت خلال بحثك أن المُحاوِر يعشق الإبحار ولديك شيء مشوق عن هذا الموضوع فتحدثي عنه.

- حاولي مجاملة أو مدح من يجري معك المقابلة الشخصية فهذه لفتة ذكية منك، لكن إذا علمت أن المحاور يعمل على إطلاق منتج معين فحاولي أن تخبريه أن منتجه ناجح جدا ويعتبر عمل رائع.

3- أظهري له أن لديك معرفة جيدة بالعمل
خلال إجابتك على أسئلة المقابلة الشخصية، احرصي على أن تكوني محددة جدا فيما يخص عملك الماضي ومهامك، حيث يمكنك التحدث عن خبرتك في مجال العمل بتفاصيل توضح القيمة التي أضفتيها له، ولا تتخوفي من استخدام الضمير "أنا" مقابل الضمير "نحن" عندما تتحدثين عن إنجازات ومشروعات ماضية.

4- كوني مستمعة ذكية
اسمحي لمن يجري معك المقابلة الشخصية أن يتحدث وتواصلي مع ما يقوله، واجعليه يعتقد أنه من يقود المحادثة حتى لو كان لديك جدول أعمال أو نقاط جوهرية سوف تتطرقين لها.

5- اشكريه لكن لا تبالغي في الشكر
لا تجعلي صاحب العمل يعتقد أنك في أمس الحاجة لهذه الوظيفة، لكن اتركيه يتساءل عما إذا كان سيستطيع أن يقنعك بالعمل معه أم لا.