Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

إليكِ هذه النصائح للشفاء السريع بعد الولادة القيصرية

تاريخ النشر:01-04-2019 / 10:16 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

إليكِ هذه النصائح للشفاء السريع بعد الولادة القيصرية
إليكِ هذه النصائح للشفاء السريع بعد الولادة القيصرية

عندما تكونين بانتظار مولودك فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك على الأرجح هو تجنب العملية القيصرية، ولكن أثناء الولادة يقرر طبيبك ما إذا كانت الولادة الطبيعية مناسبة لك ولطفلك أو سيكون عليه توليدك قيصريا.

يعتمد قرار الطبيب بالطبع على صحة الأم والطفل، إذا كانت الولادة الطبيعية تزيد من المخاطر الصحية لكل من الأم والطفل تصبح القيصرية أمراً لا مفر منه، بالطبع سيكون عليك الاهتمام بوليدك أياً كان نوع الولادة ولكن للشفاء السريع بعد الولادة القيصرية اتبعي هذه النصائح.

1- تجنبي أخذ الأدوية بدون وصفة طبية: 
يمكن أن يكون علاج القيصرية مؤلماً للغاية وقد تتناولين دواء يحتوي على مسكنات الألم، ولكن بمجرد الانتهاء من هذه الأدوية تجنبي تناول العلاج الذاتي أو تناول الأدوية بناء على نصيحة أصدقائك، وإذا استمر الألم لأكثر من ستة أسابيع عليك استشارة الطبيب على الفور.

2- لا ترفعي الوزن الثقيل: 
بعد القيصرية يستغرق الشفاء الداخلي بعض الوقت، وينصح الطبيب الأم دوما بعدم حمل أو رفع أي شئ ثقيل بما في ذلك الطفل إذا كنت تشعرين بأنه يضغط على الجرح؛ حيث يمكن أن تصبح حالتك أسوأ.

3- احترسي من العدوى: 
إذا ظهرت أعراض مثل الصداع والحمى والغثيان بعد الولادة القيصرية ويكون جرحك قيد الشفاء يمكن أن يكون هذا علامة على العدوى، قومي بزيارة طبيبك على الفور.
 
4- لا تتجاهلي الذهاب إلى التواليت: 
بعد العملية قد تجدين بعض الصعوبة في ترك سريرك والمشي إلى الحمام، ولكن إذا شعرت بالحاجة الملحة للذهاب إلى التواليت لا تتجاهلي ذلك بحيث لا تضغطين على جرحك.

5- تحركي قليلا: 
حاولي الحركة بقدر المستطاع بمساعدة طاقم المستشفى، بعض المشي يعزز عملية استعادة صحتك بدلا من الاستلقاء على سرير المستشفى، قد تشعرين ببعض الدوار لذا تحركي ببطء.

6- الرضاعة الطبيعية: 
ليست جيدة لطفلك فحسب بل يمكنها المساعدة على عملية الشفاء السريع الخاصة بك، قد يكون من غير المريح بالنسبة لك الجلوس مع حمل الطفل لمدة طويلة من الزمن ولكن تجنب إرضاع الطفل قد يسبب التهاب ثدييك والتهيج وكذلك تحجر الثديين وغيرها من المشاكل.

7- تجنبي ارتداء حزام الولادة: 
قد ترغبين في استعادة شكل جسمك بسرعة ولكن ارتداء حزام الولادة ليس الحل، سوف يعود بطنك إلى شكله من تلقاء نفسه؛ فارتداء الحزام يمكنه أن يزيد من فرص حدوث الفتق في وقت لاحق.

8- لا تبدئي في ممارسة الرياضة بدون أمر من طبيبك: 
بعد الخضوع للقيصرية عليك التأكد من عدم الضغط على منطقة البطن في وقت مبكر بعد الولادة؛ حيث يمكن أن يتسبب هذا في النزيف؛ لذا يمكنك البدء في التمرين بعد استشارة طبيبك، ومع ذلك قد يكون ممارسة بعض المشي في الحديقة خيارا جيدا ومريحا.

9- النوم على الجانبين: 
قد يكون النوم على ظهرك مؤلما بعد الولادة القيصرية حتى بعد أن يتم فك الغرز وتبدأ عملية الشفاء؛ لذا ينصح أن تنامي على جانبيك حتى يلتئم جرحك.