أطعمة تعالج الإمساك لدى الأطفال

أطعمة تعالج الإمساك لدى الأطفال
أطعمة تعالج الإمساك لدى الأطفال

الإمساك مشكلة شائعة بين الأطفال ومصدر رئيسي لآلام البطن، وهناك العديد من الأسباب بما في ذلك مقاومة الطفل للرغبة في الحمام وعدم القيام بما يكفي من النشاط البدني، لكن النظام الغذائي يلعب دورا كبيرا أيضا.. بالنسبة لنمط الحياة الحالي الممتلئ بالطعام السريع والمعالج والمنخفض بشكل ملحوظ في الفواكه والخضروات يجعل الأمور أسوأ، فإذا كنت تبحثين عن طرق طبيعية للحفاظ على انتظام طفلك في الحمام فإن الألياف هي صديقتك ذلك لأن الألياف تجعل البراز أكثر ليونة وأكثر كثافة مما يسهل من عملية التبرز، تأكدي من أن طفلك يشرب الكثير من الماء أيضا والذي يسهل عملية التبرز بشكل كبير، حيث يوصى بأن يحصل الأطفال على حوالي 20 جراما من الألياف يوميا.. 


وإليك هذه الأطعمة الغنية بالألياف والتي تحل مشكلة الإمساك لدى طفلك:
التوت: 

يحتوي كل كوب من التوت على 8 جم من الألياف لذا يعتبر التوت واحداً من أعلى الفواكه الغنية بالألياف سواء كان طازجاً أو مجمداً سوف يحصل طفلك على الفائدة.

البطاطس: 
بالطبع ليست البطاطس المقلية ولكن البطاطس المخبوزة في الفرن أو المسلوقة، تحتوي حبة البطاطس متوسطة الحجم على 4 جم تقريبا من الألياف.

الشوفان: 
عبوة من الشوفان تحتوي على 4 جم من الألياف، أضيفي الشوفان مع شرائح الفاكهة للحصول على جرعة إضافية من الألياف.

مكرونة القمح الكامل: 
تحتوي على 6 جم من الألياف.

 بذور الكتان: 
اشتري البذور المطحونة أو قومي بطحنها بنفسك للحصول على فوائدها الصحية، حيث يحتوي الكتان على دهون صحية ونحو ثلاثة جرامات من الألياف لكل ملعقة كبيرة، ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى عجينة الكعك وخلطها مع العصائر.

 الأفوكادو: 
ربع كوب من الأفوكادو المهروس يحتوي على ثلاثة جرامات من الألياف بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، أضيفي عصرة من عصير الليمون للحصول على مذاق جيد.

 الفشار: 
من الوجبات المقرمشة المفضلة لدى الأطفال وسهل التحضير في المنزل.

 الكمثرى: 
حبة من الكمثرى متوسطة الحجم تحتوي على 5 جم من الألياف أي ربع ما يحتاجه الطفل كل يوم.