Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

هل يحتاج البيض إلى وضعه في الثلاجة؟

تاريخ النشر:11-09-2019 / 10:43 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

هل يحتاج البيض إلى وضعه في الثلاجة؟
هل يحتاج البيض إلى وضعه في الثلاجة؟

بالنسبة لنا نحن العرب نقوم بتخزين البيض في الثلاجة، وكذلك الأمريكان، بينما الأوروبيون لا يقومون بالأمر نفسه. 

في معظم الدول الأوروبية يعتقدون أنه ليس من الضروري تبريد البيض بينما بالنسبة لنا نعتقد أن وضع البيض في درجة حرارة الغرفة غير آمن.. وهنا قد نتساءل عن أفضل طريقة للحفاظ على البيض وسنخبرك ما إذا كان البيض بحاجة لتبريده أم لا.

يتمحور الأمر حول السالمونيلا:
السالمونيلا هي نوع من البكتيريا التي تعيش في أمعاء العديد من الحيوانات ذوات الدم الحار.. إنها آمنة تماما عندما يتم احتواؤها داخل القناة المعوية للحيوان ولكنها يمكن أن تسبب مرضا خطيرا إذا دخلت إلى الغذاء. 

يمكن أن تسبب عدوى السالمونيلا أعراضا مزعجة مثل القيء والإسهال كما أنها خطيرة بشكل خاص وقد تكون حتى قاتلة بالنسبة للبالغين الأكبر سنا والأطفال والذين يعانون من خلل في جهاز المناعة. 

المصادر الشائعة لتفشي السالمونيلا هي براعم البرسيم وزبدة الفول السوداني والدجاج والبيض، وفي سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي تم تحديد البيض المسؤول عن 77 ٪ من حالات تفشي السالمونيلا في الولايات المتحدة. 

وهنا زادت الجهود لتحسين سلامة البيض وخلوه من هذه البكتيريا القاتلة، انخفضت معدلات الإصابة بسبب البيض منذ ذلك الحين على الرغم من أن تفشي السالمونيلا لا يزال قائما. 

يمكن أن تتلوث البيضة بالسالمونيلا إما خارجيا إذا قامت البكتيريا باختراق قشر البيض أو داخليا إذا كانت الدجاجة نفسها تحمل السالمونيلا وتم نقل البكتيريا إلى البويضة قبل تشكل القشرة. 

تعتبر طرق التعامل مع البيض من تخزين وطهي ضرورية لمنع انتشار السالمونيلا من البيض الملوث.. على سبيل المثال يؤدي تخزين البيض عند 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية) إلى توقف نمو السالمونيلا ويؤدي طبخ البيض في درجة حرارة 160 فهرنهايت (71 درجة مئوية) إلى قتل أي بكتيريا موجودة. 

إيجابيات تبريد البيض:
- يمكن للتبريد أن يضاعف مدة صلاحية البيض، وكذلك يعد أفضل وسيلة للحفاظ على البكتيريا تحت السيطرة.

- التبريد يحفظ البيض طازج لفترة أطول بكثير من تخزينه في درجة حرارة الغرفة، في حين أن البيض الطازج المخزن في درجة حرارة الغرفة سيبدأ في الانخفاض في الجودة بعد بضعة أيام ويجب استخدامه في غضون 1-3 أسابيع، فإن البيض المحفوظ في الثلاجة سيحافظ على الجودة والانتعاش لمدة لا تقل عن 6 أسابيع.