العلاجات المنزلية للتخلص من الصداع

الم الصداع
الم الصداع

الصداع هو حالة شائعة جدًا يتعامل معها الكثيرون يوميًا، يمكن أن يكون خفيفًا ولكن في كثير من الحالات  يمكن أن يسبب الصداع ألمًا شديدًا وعدم راحة في الرأس أو فروة الرأس أو الرقبة مما يعطل حياتنا اليومية.


يوجد أنواع مختلفة من الصداع لكن صداع التوتر هو الأكثر شيوعا، يحدث صداع التوتر في أغلب الأحيان عند النساء فوق سن 20، وعادةً ما يستمر هذا النوع من الصداع لعدة دقائق لكن في بعض الحالات قد يستمر لعدة أيام.

وتشمل الأنواع الأخرى: الصداع النصفي، الصداع المرتد، الصداع العنقودي، والصداع الرعد.

الصداع النصفي هو الصداع الشديد الذي يسبب الخفقان وآلام القصف وعادة على جانب واحد من الرأس، وقد تجد العديد من المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ولكن بدلاً من الوصول إليها نقترح عليك تجربة طرق طبيعية.

إليك بعض العلاجات المنزلية الفعالة لمساعدتك على التخلص من الصداع:
1- الضغط البارد:

قد يساعد تطبيق عبوة ثلج على الرأس أو الرقبة في إحكام الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب في المنطقة وهذا يمكن أن يخفف مؤقتا من آلام الصداع.

2- شرب الماء:
قد يكون الجفاف سببًا لكثير من الصداع البسيط، اشربي كمية كافية من الماء لمنع الصداع أو تقليل شدته.

3- تناول الشاي العشبي:
أظهرت الدراسات أن شاي الزنجبيل قد يساعد في تخفيف الصداع النصفي، وتشمل الأعشاب الأخرى التي يُحتمل أن تكون مهدئة النعناع والبابونج.

4- التمرين:
يمكن أن يساعد في تحسين الدورة الدموية مما قد يقلل من فرص ظهور الصداع.

5- خفت الأضواء:
قد يتسبب الضوء الساطع أو الوامض حتى من شاشة الكمبيوتر في حدوث صداع نصفي، وإذا كنت عرضة لها فغطي نوافذك باستخدام ستائر التعتيم خلال اليوم.

ارتدي النظارات الشمسية في الهواء الطلق، ويمكنك أيضًا إضافة شاشات مضادة للتوهج إلى جهاز الكمبيوتر.

6- التدليك والاسترخاء:
بضع دقائق من تدليك رقبتك أو رأسك يمكن أن يساعدك في تخفيف صداع التوتر الذي قد ينتج عن الإجهاد، وكذلك التمدد واليوغا أو التأمل أو الاسترخاء التدريجي للعضلات أثناء الصداع يمكن أن يساعدك على التخفيف من الألم.

تحدثي مع طبيبك عن العلاج الطبيعي إذا كنت تعانين من تقلصات عضلية في رقبتك.

7- حاولي ألا تمضغ العلكة:
مضغ العلكة يمكن أن يؤذي ليس فقط الفك ولكن رأسك كذلك، ينطبق الشيء نفسه على قضم أظافرك او شفتيك أو أغراض مثل الأقلام، تجنبي الأطعمة المقرمشة واللزجة وتأكدي من تناول لقمات صغيرة، هذا قد يحد من الصداع في الصباح الباكر.