Top
موقع الجمال

شارك

أناقة هي

كيف تتألقين في حفل رأس السنة؟

تاريخ النشر:29-12-2011 / 12:00 PM

كيف تتألقين في حفل رأس السنة؟
الجميل في موضة هذا الموسم تنوع تصميماتها، بحيث جاء بعضها هادئا خاليا من التطريز ومرتكزا على دقة التفصيل، فيما جاء البعض الآخر مزدانا بالتفاصيل المبهرة

الأجواء الاحتفالية لها أدبياتها الخاصة التي لا تعترف بتبدل الفصول وحرارة الطقس بقدر ما تهتم بإبراز جمال المرأة وتألقها. فالأقمشة النفيسة والناعمة من الحرير والشيفون والموسلين المرصعة بالأحجار اللامعة تبقى رائجة صيفا وشتاء لترسم أرقى التصميمات وتضفي على لابستها في مناسبات السهرة هالة من البريق.

بيد أن الجميل في موضة هذا الموسم تنوع تصميماتها، بحيث جاء بعضها هادئا خاليا من التطريز ومرتكزا على دقة التفصيل، فيما جاء البعض الآخر مزدانا بالتفاصيل المبهرة، فكان استخدام الخرز اللامع غزيرا، أضفى على التصميمات انعكاسات إما من الذهب أو الفضة أو الماس، كما هي الحال بالنسبة لمجموعات دور «بالمان» و«ميوميو» و«جون بول غوتييه».

أما توّهج الأحمر بكل تدرجاته من الياقوتي إلى العنّابي والرمّاني فكان حاضرا قويا لدى كل من «نينا ريتشي» و«زهير مراد»، فيما برزت التصميمات الأنثوية الأنيقة والمترفة التي تعيد إلى الأذهان زمن الموضة الجميل، وبالتحديد في العشرينات والأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، حيث جاءت الأقمشة النفيسة من الحرير والشيفون والدانتيل المرهف مزدانة بالفرو والريش لدى «غوتييه» و«دولتشي آند جابانا» و«ديور».

أما من حيث الألوان، فعلى الرغم من تنوعها، فإن السيادة تبقى من نصيب الأسود من دون منازع. وفي ظل هذا الزخم من المعروضات، كل ما عليك هو اختيار ما يلائم شكل جسمك، بحيث يبرز جماله ويخفي عيوبه.

فأنواع الأجسام تقسم إلى عدة أشكال منها:
ـ الكمثري أو شكل الإجاصة، الذي يتصف بضيق الأكتاف وصغر محيط الصدر واتساع الأرداف وعرضها، وهنا ينصح باعتماد قصّات تعيد التوازن إلى الجسم بإخفاء بروز الوركين وعرض الأرداف، وهو الأمر الذي توفره تصميمات «الإمباير» التي تتسع عند مستوى الصدر وتنسدل على الجزء السفلي منه، كما أنه بالإمكان اعتماد زي مفصّل من جزأين ويكون عبارة عن مشد يبرز جمال الصدر وتنورة تتسع بالتدريج، بشكل الحرف A تخفي عرض الوركين.

أما الإكسسوارات فيستحسن فيها التركيز على التفاصيل التي تجذب الأنظار إلى أعلى الجسم مثل المجوهرات الكبيرة والجريئة والاستغناء عن الأحزمة.

ـ شكل الهرم المقلوب أي عريض في الجزء العلوي ونحيف في الجزء السفلي، فتناسبه التفاصيل التي تخلق خدعا بصرية تضفي الحجم على الجزء السفلي وتمنح النعومة للجزء العلوي كاعتماد الفستان بكتف واحد أو التركيز على التفاصيل التي تتميز بخطوط هندسية غير متناسقة. هذا ويمكن اختيار حذاء بتصميم جريء ومبتكر بكعب عال يساعد على تحويل الأنظار نحوه وإبعادها عن الجزء العلوي.

ـ شكل الساعة الرملية، فإنه يتميز بتفاصيله الأنثوية مع بروز لافت للصدر وأيضا الأرداف.

شكل ينصح الخبراء بإبراز قسماته باعتماد فساتين ضيقة تحدد الانحناءات والتركيز على الألوان الأحادية لمنح القامة طولا، وإضفاء نوع من التناغم على مجمل الطلة.

وللائي يرغبن في تحويل النظرات عن عرض الوركين الزائد، فما عليهن سوى معانقة الإكسسوارات الكبيرة عند أعلى العنق وعلى الشعر والتزيّن بالأقراط الجريئة.

ـ للجسم الذي يفتقد إلى الانحناءات ويعرف بالشكل الصبياني المستقيم، فإن التفاصيل التي تضفي عليه لمسة أنثوية مثل الكشاكش مرغوب فيها، كونها تضفي عليه بعض الحجم إلى جانب الفساتين القصيرة والإكسسوارات المبتكرة.

الأقمشة المطبعة بنقشات جلود الحيوانات أو الأشكال الهندسية أو تلك المطرزة بالخرز والترتر أيضا تناسبه لأنها تعطي الانطباع بأنه يتمتع بتضاريس هو محروم منها.

المهم هنا هو تجنب القصات المستقيمة كما الفضفاضة التي تخفي تفاصيل الجسم. إطلالتك في المناسبات لا تقتصر على الأزياء والإكسسوارات، بل أيضا على الشعر والماكياج وكل التفاصيل التي إن اكتملت أعطت نتيجة مبهرة.

فلإبراز تألق البشرة، مثلا، ينصح بماكياج بألوان تتناغم معها.

وإذا أصابك هذا القول بالحيرة، فإن القاعدة الأساسية التي ينصح بها الخبراء عموما هي أن الانعكاسات الذهبية والنحاسية مثل تدرجات البرتقالي والبني المحمر والأحمر العنّابي والأخضر المتقزح تضيء البشرة السمراء، فيما تناسب الألوان الزهرية والأرجواني وأيضا تدرجات الفضي، ويستحسن تجنب اللونين الأبيض والأصفر، البشرة البيضاء.

أما إذا كنت ترغبين في تنحيف تقاطيع وجهك، فعليك بلعبة الظلال والدرجات الداكنة.

ولأن مناسبات السهرة قد تدوم طويلا، الأمر الذي يعرض الماكياج للزوال بسرعة، فإن الحل المثالي هو اعتماد ماكياج ثابت يضيء البشرة واتباع النصائح التالية:

ـ تحضير البشرة عن طريق استخدام مستحضر مقشّر يسمح بالتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على السطح. إذا لم يتوفر لديك كريم تقشير، يمكنك تحضيره طبيعيا من مكونات متوفرة في مطبخك، وذلك بمزج قليل من السكر مع ماء الورد وتدليك البشرة بالمزيج لمدة دقيقتين قبل غسلها بالماء الفاتر.

ـ استخدام مصل مركّز بالعناصر التي تجعل البشرة قادرة على اجتذاب الضوء واكتساب نضارة وإشراق كمستحضر «Eclat Minute Embellisseur Teint» من «كلارنس». ـ لتوحيد البشرة وثبات اللون لفترة طويلة ينصح باستخدام كريم أساس مقاوم للماء والتعرّق في آن واحد على أن يكون مطابقا للونها.

ـ التركيز على إبراز لون العينين باستعمال ظلال تكملها، العيون البنية مثلا تناسبها تدرجات الأسود والكحلي والبني الزهري وأيضا البنفسجي الباهت، بينما تناسب ألوان الدّراق والليلك وأيضا الأخضر البرونزي والذهبي العينين الخضراوين والعسليتين.

ـ بالإمكان إضفاء الكثافة على الرموش باعتماد «ماسكارا» من نوع جيد تغنيك عن اللجوء إلى الرموش الاصطناعية. وهناك طريقة بسيطة، تتمثل في وضع القليل من البودرة السائبة على الرموش الرطبة قبل تمرير الفرشاة المشبعة باللون، وانتظار دقيقتين تقريبا قبل وضع طبقة ثانية من الماسكارا. يجب الحرص هنا على تنظيف الفرشاة بواسطة منديل ورقي قبل إعادتها إلى الأنبوب، ويستحسن تجنّب وضع الماسكارا على الرموش السفلية في حال وجود الهالات السوداء.

ـ اختيار أحمر شفاه يضيء وجهك، ويبرز بياض الأسنان، مع العلم أن اللون ليس هو المهم بل درجته.

للبشرة الفاتحة ينصح بتدرجات الزهري والبيج والوردي، أما للبشرة السمراء فينصح بالألوان المتقزحة بذرات نحاسية فضلا عن البني الخوخي والخشبي المشمشي.

أما للائي يعانين من زرقة شفاههن، فينصح بتصحيح لون الشفتين أولا باستخدام خافي عيوب باللون المشمشي أو العسلي على أن تحدد الشفاه بواسطة قلم باللون الخشبي الطبيعي ويوضع بعدها ملمع شفاه بلون السلمون أو النحاسي.

ـ لكي يبقى الماكياج ثابتا حتى طلوع الفجر ينصح بتمرير منديل ورقي مخصص لإزالة اللمعان عن البشرة «oil ـ absorbing sheets» خلال السهرة أو وضع بودرة مضغوطة بعد الانتهاء من عملية الماكياج، لكن بحركات خفيفة بالضغط على الوجه بواسطة الإسفنجة الخاصة وليس مسحه بها.

ـ للراغبات في اعتماد اللون الأحمر على الشفاه كاللون الياقوتي، من الضروري أن لا يكون باقي الماكياج قويا، بل يفضل أن يكون هادئا، لأن اللون الأحمر كفيل بإبراز تألقك.

يمكنك مثلا استعمال ظلال عيون بلون البيج المدعم بجزيئات ذهبية وتحديد الجفون بالـ«آي لاينر» بطريقة خفيفة وقريبة جدا من الرموش حتى يبدو طبيعيا.

ـ بالنسبة لتسريحات الشعر، يفضل أن تكون ناعمة وراقية في الوقت ذاته، حتى وإن كانت عبارة عن شينيون. فالشينيون هو الآخر يمكن أن يكون بسيطا مرفوعا إلى الخلف مع إسدال غرة تتماشى مع شكل الوجه.

ولا بأس من الاستعانة بالمشابك والدبابيس المرصعة بأحجار الكريستال لإضفاء مزيد من التألق على إطلالتك.

لكن قبل الخروج لمواجهة العالم بثقة، لا بد من رشة عطر. وهنا يجب اختيارها تليق بشخصيتك وبأجواء المساء والسهرة.

وعطور هذه المناسبات تكون قوية: ترتكز على خلاصات شرقية ساحرة، تتراقص فيها التوابل الحارة بالمسك والعنبر كعطر «L’Eau Ambrée» من «برادا»، أو بالفانيلا والورود الفواحة التي تميز عطر «Midnight Fragrance» من «لوليتا لامبيكا» أو عطر «BEIGE» من دار «شانيل» وهو عطر متميز وفي غاية الترف يعبق برائحة الياسمين الأبيض والفرانجيباني والزنبق، والأهم من هذا برائحة المدموازيل شانيل التي لم يكن يضاهي عشقها للياسمين سوى حبها للون البيج.

ولكي يدوم العطر لفترة طويلة يستحسن وضعه على طبقات، تبدأ باستعمال هلام أو صابون من المجموعة نفسها، ثم ترطيب الجسم بالكريم المعطر.

وأخيرا وليس آخر رش العطر. ولتفعيل التركيبة أكثر يذهب البعض إلى استخدام الزيت الأساسي المكون للعطر مثل زيت المسك أو العنبر أو الورد، ووضعه على مراكز النبض، على أن يليه رش العطر المختار.

ويحتاج العطر ليتفاعل مع الجسم من 15 إلى 30 دقيقة لهذا يفضل وضعه قبل الخروج مباشرة.