كيف تحمين حقيبة يدك من التلف؟

سواء كانت حقيبة يدك مصنوعة من الجلد الطبيعي أو الصناعي هناك قواعد معينة طبقا لخامة الصنع وعليك اتباعها عند الرغبة في العناية بحقيبة يدك وتنظيفها.
 
لاحظي ما يلي:
 الحقيبة المصبوغة بعلامات مائية على تصميمها من الأشياء التي يجب استشارة متخصص لتنظيفها وهناك قليل من الخطوات التي عليك فعلها قبل الاستشارة.
 
 تذكري، بما أنه لا يمكنك تصفيف الضفائر بفرشاة لتصبح ملساء هناك أيضا تنبيهات حتى تتمكني من العناية بحقيبتك.
 
قواعد تنظيف حقيبة يدك والعناية بها:
1- بانتظام استخدمي اسبراي واقي لحقائب اليد: 
مهما كانت خامة الصنع الخاصة بحقيبة يدك يجب استخدام اسبراي واقي فالوقاية دائما خير من العلاج لأنها توفر عليك الكثير.
 
2- الأقمشة الجافة هي الأفضل للحقائب الجلدية:
إذا قمت برش حقيبة يدك الجلدية حاولي تجفيفها بقطعة قماش جافة نظيفة واحرصي على أن لا تتركي البلل يجف بنفسه ولا تستخدمي أبدا مجفف الشعر لتجفيف أي بلل يصيب جلد الحقيبة.
 
3- احصلي على الاستشارة بسرعة لوقاية حقيبتك:
حاولي دائما حماية حقيبة يدك من أي أمطار أو مياه تتساقط عليها وهذا بسرعة تجفيفها بلطف باستخدام منشفة ناعمة، وبما أن الحقائب المصبوغة هي الأكثر عرضة للتلف عند تعرضها للمياه أو السوائل فاحرصي على تجفيفها بأسرع ما يمكن.
 
4- استخدمي واقي الأمطار خاصة للجلود المدبوغة:
انتبهي في التعامل مع مستحضرات وكريمات تنظيف حقائب اليد لأن الجلد يتشربها مما يترك عليه علامات وبقع تغير الشكل الأصلي لها.
 
5- القماش الجاف هو الأفضل للحقائب المصنوعة من الفراء:
تجنبي تماما تنظيف حقيبة يدك المصنوعة من الفراء باستخدام التنظيف بالبخار، والجئي إلى استخدام قطعة قماش جافة إذا ابتلت الحقيبة الفراء وبلطف امسحيها في نفس اتجاه الفراء، اتبعي نفس طريقة التنظيف مع الحقائب المصنوعة من شعر العجل أو جلد الحصان.
 
6- نظفي الحقيبة المصنوعة من جلد الثعبان في الاتجاه الصحيح:
إذا كانت الحقيبة مصنوعة من جلد الثعبان، التمساح أو أي حيوان آخر يجب دائما تجفيفها مع اتجاه حراشف الجلد.
 
وأخيرا إذا حدث تلف ملحوظ في حقيبة يدك نتيجة تعرضها للأمطار أو المياه خذيها إلى مكان متخصص لإصلاحها، فرغم أن هناك بعض المنظفات لتنظيف الحقيبة تنظيفاً جافاً، لكن يجب اللجوء لمتخصص جلود وهذا هو الأفضل.