إليك كل ما تودين معرفته عن زرع الكولاجين

 إليك كل ما تودين معرفته عن زرع الكولاجين
إليك كل ما تودين معرفته عن زرع الكولاجين

يتواجد الكولاجين في الأدمة وهي الطبقة التي توجد تحت البشرة (الطبقة العاليا من الجلد) وهو  المسؤول علي الحفاظ علي شباب البشرة ونضارتها وحيويتها. 
 
ولكن هناك عوامل مختلفة مثل التعرض لأشعة الشمس والتقدم في العمر، من شأنها التقليل من مستوي الكولاجين الموجود بالبشرة كما أن قدرتك علي إنتاج الكولاجين ستقل، وبذلك تبدأ بشرتك في التدلي وتظهر التجاعيد، ويبدأ نوع من التجويف في الظهور علي وجهك، ومع التقدم في العمر تصبح التجاعيد أعمق وأكثر دواما.
 
وتستخدم حقن الكولاجين لتنعيم التجاعيد وملئها مرة أخري، وتعرف تلك العملية بزرع الكولاجين أو العلاج ببدائل الكولاجين، وربما يمزج طبيبك حقن الكولاجين بغيره من الإجراءات الخاصة بإعادة ظهور الجلد علي السطح مثل البوتوكس والليزر للحصول علي نتائج أفضل، ومع امتصاص الكولاجين الذي تم حقنه، فأنت ستحتاجين إلي أخذ حقن أخري من الكولاجين بعد بضعة أشهر للحفاظ علي مظهرك.
 
ويمكن للكولاجين إعادة بشرتك الممتلئة بدون تجاعيد، لذا فهو يساعد علي علاج انخفاض منطقة الوجنتين، والخطط عند ركن العينين، والخطوط التي تسري بين جانب الأنف وحتي ركن الفم، وخطوط التجهم الموجودة بين الحاجبين، وخطوط القلق وأيضا خطوط التدخين.
 
والمصدر الرئيسي لحقن الكولاجين هو مصدر بقري، وهناك نوعان من مصادر حقن الكولاجين- أحدهما جلد البقر، الذي يعقم للاستخدام وهو كولاجين نقي للحقن، بينما المصدر الآخر هو كولاجين الجلد البشري.

ويقبل الجسم البشري كلا النوعين من الكولاجين، وفي الحقيقة، يمكن استخدام جلدك أنت لإنتاج الكولاجين، وهناك مصدر آخر من الكولاجين من الخنازير ولكن ذلك ربما يسبب آلاماً، وبعد معاينة الجسم، ومكان الحقن، والنفقات وغيرهم من العناصر يمكن للطبيب أن يحدد أي من تلك المصادر ونوع الكولاجين هو الأنسب لك.
 
وليس من الممكن للجميع استخدام حقن الكولاجين لأن ذلك يرجع للطبيب بعدما يراجع التاريخ المرضي للمرء، فبعض الأشخاص لا يمكنهم تلقي حقن الكولاجين البقري وغيرهم من الأشخاص يتم نصحهم بعدم استخدام أي نوع من الكولاجين علي الإطلاق، لذا عليك استشارة طبيبك إذا كان لديك تاريخاً مرضياً شخصياً أو عائلياً خاصاً بالتفاعلات المرتبطة بالحساسية الشديدة. 
 
وإذا كان لديك شك في وجود تفاعلات مرتبطة بالحساسية، فعليك سؤال طبيبك وسيقوم بحقن كمية قليلة من الكولاجين تحت جلد الساعد مباشرة ليري إذا كان سيتفاعل مع جلدك خلال شهر، وعليك معرفة أن الكولاجين البقري يمكنه أحيانا التسبب في تفاعلات تحسسية، وبالرغم من أن ذلك أمراً نادراً إلا أنه من الممكن أن يحدث.