حذف وجبات الطعام يؤدي إلى اكتساب الوزن وأمراض خطيرة

كشفت دراسة أميركية من جامعة ولاية أوهايو، أنَّ تخطي وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء يؤدي إلى اكتساب الوزن، مشيرة إلى أنَّ الصوم يحفز مجموعة من العمليات الحيوية في الجسم تساعد على تخزين الدهون حول الوسط.
 
وحذرت الدراسة من أنَّ ظهور هذا النوع من الدهون خطير للغاية، ويزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، وكشفت أنَّ حذف إحدى وجبات الطعام الرئيسية يتسبب في أن تتوقف خلايا الكبد عن الاستجابة لهرمون الأنسولين الذي يكسر السكر في الدم.
 
وأوضحت أنَّ الكبد ينتج عادة الجلوكوز ليستفيد منها الجسم أثناء الكثير من الأنشطة الحيوية في الجسم مثل النوم، ولكن يتوقف هذه الإنتاج، عند اكتشاف إفراز الأنسولين في الدم، أثناء تناول الطعام.
 
وتشير النتائج التي توصلت إليها الدراسة إلى أنَّ تناول وجبات صغيرة يساعد على تخفيف الوزن، واستندت هذه الدراسة إلى مجموعة من التجارب أجرتها على مجموعة من فئران التجارب التي قسمتها إلى قسمين، حيث تناولت المجموعة الأولى من الفئران وجبة واحدة في اليوم وصامت بقية اليوم، بينما تم السماح للفئران الأخرى بتناول الطعام بحرية أثناء اليوم.
 
وكشفت النتائج أنَّ الفئران التي تعتمد على وجبة واحدة أصبحت مقاومة للأنسولين، والتي يعتبرها العلماء علامة تنذر بخطر الإصابة بمرض السكري، وتعبر هذه الحالة عن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل غير طبيعي، ما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مع مرور الوقت.
 
وخسرت الفئران التي تناولت وجبة واحدة يوميًا في البداية، من وزنها أكثر من الفئران الذين يتناولون طعامًا غير محدود طوال اليوم، لأن الفئران في المجموعة الأولى تناولت نصف كميات السعرات الحرارية المستهلكة من المجموعة الأخرى لمدة ثلاثة أيام.
 
وأخيراً، أشارت الدراسة إلى أنَّ سلوك الشراهة في تناول الطعام ازداد عند الفئران التي تتناول وجبة واحدة في اليوم طوال فترة الدراسة، وهذا يعني أنهم انتهوا من تناول الطعام الكافي لهم في حوالي أربع ساعات ثم الصيام لمدة 20 ساعة أخرى.