مشكلات صحية قد تعرضك لخطر الإجهاض

الإجهاض حقيقة حياتية غير سعيدة، تحدث لعدد كبير من النساء الحوامل اللاتي تعانين منه، والآن في بحث جديد تم عرضه على الجمعية الأوروبية للتناسل وعلم الأجنة في مؤتمر لشبونة في البرتغال هذا الأسبوع، كشف ارتفاع معدل النساء اللاتي تعانين من التهاب بطانة الرحم، وهي مشكلة شائعة تنتج بسبب ظهور أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، وتؤثر على أكثر من 170 مليون امرأة على مستوى العالم.
 
وفي دراسة جماعية محلية كان فيها ما يقرب من 15،000 امرأة تستخدم بيانات التفريغ من جميع المستشفيات في اسكتلندا، وكشف العلماء أن النساء اللاتي تعانين من التهاب بطانة الرحم هن الأكثر عرضة لخطر مشكلات الحمل المبكرة عن غيرهن.
 
إلى أي مدى كان ارتفاع الخطورة؟
ارتفعت نسبة التعرض للإجهاض إلى 76% وأكثر بثلاثة أضعاف للحمل خارج الرحم، حيث يتطور وينمو الجنين خارج الرحم ويكون عادة في قناة فالوب، وبناء على مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فلا تتعدى خطورة الحمل خارج الرحم إذا لم تعاني المرأة من التهاب في بطانة الرحم عن واحد إلى 2%.
 
تتعرض المرأة التي تعاني من التهاب بطانة الرحم لصعوبة في الحمل مما يجعل المخاطر أكثر تعقيدا، حيث تصرح الطبيبة سوزان طبيبة أمراض النساء في سان ماتيو بكاليفورنيا أنها لم تندهش من النتائج، وتوضح أن التهاب بطانة الرحم يمكن أن يسبب تغييرا في الرحم وبيئة قناة فالوب ويحدث ندوب تؤدي إلى مشكلات في الحمل، ومع ذلك هناك إمكانية للحصول على مولود صحي رغم إصابتك بالتهاب بطانة الرحم.
 
ورغم وجود مخاطر للإجهاض أو الحمل خارج الرحم، إلا أن هناك أشياء قليلة يمكن للمرأة القيام بها لتقليل المشكلات التي ستحدث لها وهي:
 
أخبري طبيبك بمشكلتك الصحية
إذا لم يكن طبيبك على علم بأنك تعانين من التهاب في بطانة الرحم، فاحرصي على إخباره، لأن الوعي ضروري، في حالة ظهور أي تعقيدات أخرى، ليتمكن الطبيب من معالجتها.
 
إجراء فحص لقنوات فالوب
من المفيد قيام طبيبك بعمل فحص لك ليتأكد من أن قنوات فالوب مفتوحة قبل محاولة الحمل، لأنها إذا لم تكن مفتوحة فستواجهين صعوبة في الحمل من اللحظة الأولى.
 
عليك الاعتناء بنفسك
طبيعي أن تعتني المرأة الحامل بنفسها خلال شهور الحمل، لكن عليك توفير المزيد من الرعاية لنفسك خاصة إذا كنت معرضة لخطر الإجهاض، ويوصي الأطباء بتناول الطعام الصحي والحصول على قدر وفير من الراحة.
 
توقفي عن تعاطي الأدوية
تستخدم النساء اللاتي تعانين من التهاب بطانة الرحم بعض أنواع الأدوية لعلاج الأعراض، ومن بينها أدوية تحديد النسل والتي تصعب على المرأة الحمل، وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات، لكن عليك التوقف تماما عن تعاطي هذه الأدوية لتقليل مشكلات ومخاطر التعرض للإجهاض.
 
وأخيرا
المخاطر هي المخاطر ولا يعني ذلك أنك ستعانين من الإجهاض أو الحمل خارج الرحم إذا كنت مصابة بالتهاب بطانة الرحم، ومع ذلك إذا كنت مصابة بالفعل وتحاولين الحمل، فاحرصي على التحدث مع طبيبك وبسرعة ولا تتأخري في ذلك وهذا أفضل من أن تؤجلي الذهاب إليه.