جربي هذه النصائح السهلة لتحسين صحة أمعائك خلال فترة الحظر

نصائح لتحسين صحة الأمعاء
نصائح لتحسين صحة الأمعاء

عندما تكونين في المنزل يصبح من الصعب حقًا الحفاظ على أسلوب حياة منضبط يضمن جسمًا نشطًا ومناسبًا، وبشكل خاص خلال فترة الإغلاق عندما لا يمكنك الخروج حيث يصبح الأمر أكثر أهمية لتحديد موعد للتمارين وتناول نظام غذائي سليم.. وذلك لأن البقاء في المنزل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع يمكن أن يجعل حياتك مستقرة مع جسدك في راحة معظم الوقت. 


كما قد يكون له أثر خطير على صحة أمعائك ويسبب عسر الهضم وهي حالة تكون بشكل عام نتيجة لبعض المشاكل في عمل العصارات أو الإنزيمات الهضمية في المعدة والتي تظهر في شكل غازات وانتفاخ  وحرقة وقيء أو الشعور بالثقل، ومع ذلك هناك الكثير من النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعد في توفير الراحة من عسر الهضم وتمنحك بطنًا سعيدًا. 
لقد قمنا بتجنيد بعضها مما يمكنك القيام به بسهولة أثناء إقامتك في المنزل.. 
1- اتبعي نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف: 
يعمل النظام الغذائي الغني بالألياف العجائب لجعل على الطعام متحركا عبر الجهاز الهضمي مما يجعلك أقل عرضة للإصابة بالإمساك. يساعد هذا النظام الغذائي أيضًا في منع أو علاج حالات الهضم المختلفة مثل داء الرتوج، والبواسير، ومتلازمة القولون العصبي، أيضا يمكن أن يساعد النظام الغذائي عالي الألياف في تحقيق وزن صحي.
2- اختاري اللحوم الخالية من الدهون: 
يعد البروتين جزءًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على نظام غذائي صحي لكن قطع اللحوم الدهنية قد تؤدي إلى عسر الهضم، لذلك تأكدي من اختيار اللحوم الخالية من الدهون مثل لحم الضأن أو الدواجن الخالية من الجلد.
3- جربي تناول البروبيوتيك: 
البروبيوتيك هي نوع من البكتيريا الصحية الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي، يمكن أن تساعد في الحفاظ على لياقة الجسم من خلال التعامل مع آثار النظام الغذائي السيء والمضادات الحيوية والإجهاد، وبصرف النظر عن ذلك يمكن للبروبيوتيك تحسين امتصاص العناصر الغذائية الخاصة بك ويمكن أن يساعد في تكسير اللاكتوز وتقوية جهاز المناعة لديك. 
من المستحسن تناول مصادر جيدة من البروبيوتيك مثل اللبن قليل الدسم.
4- لا تتنازلي عن كمية المياه التي تتناولينها: 
شرب الكثير من الماء هو المفتاح وذلك لأن الألياف تسحب الماء إلى القولون لخلق براز أنعم مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر؛ لذلك حافظي على استهلاكك اليومي من الماء دون تغيير حتى تتمكني من تحسين صحتك الهضمية.
5- تجنبي الأطعمة والمشروبات الباردة في أوقات الوجبات: 
يمكن للماء أن يحسن الجهاز الهضمي لكن استهلاك الماء المثلج أو الأطعمة الباردة خلال أوقات الوجبات المناسبة يمكن أن يقلل من فعالية العصائر والإنزيمات الهضمية، هذا يؤدي إلى مشاكل في الهضم وبالتالي فإن هذه الأطعمة الباردة هي الأفضل التي يجب تجنبها. 
تناولي الأطعمة وتناول المشروبات مثل شاي النعناع أو الزنجبيل أو الزبادي في درجة حرارة الغرفة أو دافئة قليلاً لضمان عمل جهازك الهضمي بشكل طبيعي.