ستة أسباب تجعل المشروبات السكرية سيئة خلال الحمل

المشروبات الغازية غير صحية للحامل
المشروبات الغازية غير صحية للحامل

ارتبط استهلاك الكثير من السكر بمجموعة من الحالات الصحية والذى يشكل خطرًا على النساء. فى دراسة جديدة حذرت من أن استهلاك المشروبات السكرية -مثل المشروبات الغازية أو المياه المعبأة في زجاجات أو الشاي ومشروبات الفاكهة مع السكر المضاف- يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء. 


مقارنة بالنساء اللاتي لا يستهلكن المشروبات السكرية فإن أولئك اللاتي يستهلكن السكريات هن أكثر عرضة بنسبة 26 في المائة لمرض القلب والأوعية الدموية، كما وجد أن شرب المشروبات السكرية مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. 
وفقا للباحثين فإن السكر يرفع مستويات الجلوكوز وتركيزات الأنسولين في الدم مما يزيد من الشهية ويؤدي إلى السمنة وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. يمكن أن يسبب السكر المفرط في الدم الإجهاد التأكسدي والالتهابات ومقاومة الأنسولين وملامح الكوليسترول غير الصحية وداء السكري من النوع 2. ترتبط هذه الشروط ارتباطًا وثيقًا بتطور تصلب الشرايين والتضييق البطيء للشرايين التي تكمن وراء معظم أمراض القلب والأوعية الدموية.
وفيما يلي ستة أسباب أخرى تجعل الكثير من السكر سيئًا بالنسبة لك:
1- زيادة الوزن: 
المشروبات السكرية -مثل المشروبات الغازية والعصائر والشاي الحلو- مليئة بالفركتوز وهو نوع من السكر البسيط الذي يزيد من جوعك ورغبتك في الطعام. يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من المشروبات المحلاة بالسكر إلى تراكم الدهون الحشوية المرتبطة بمرض السكر وأمراض القلب.
2- حب الشباب: 
النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المكررة بما في ذلك الأطعمة والمشروبات السكرية قد يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب، وذلك لأن الأطعمة السكرية يمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين مما قد يزيد من إفراز الأندروجين وإنتاج الزيت والالتهاب.. كل هذه عوامل خطر لتطور حب الشباب. 
3- داء السكري من النوع الثانى:  
يمكن أن يسبب استهلاك الكثير من السكر ومقاومة الأنسولين وكلاهما من عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني.
4- السرطان: 
يمكن لنظام غذائي غني بالأطعمة والمشروبات السكرية أن يؤدي إلى السمنة ومقاومة الأنسولين والالتهاب وكلها عوامل خطر للإصابة ببعض أنواع السرطان.
5- الاكتئاب: 
إن تناول الكثير من الأطعمة المصنعة -بما في ذلك المشروبات السكرية- قد يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب.
6- فقد الجسم للمياه: 
يسبب الكافيين الموجود في المشروبات الغازية فقدان الجسم للمياه والسوائل الأخرى مع بعض الفيتامينات الأساسية والكالسيوم، ويؤثر ذلك على جودة النوم الذي تحتاجه الحامل لذا ينصح باستبدال هذه المشروبات بالحليب والعصائر الطبيعية.