عززي صحة كليتيك عن طريق تجنب هذه الأخطاء الشائعة في نمط الحياة

تعزيز صحة الكليتين
تعزيز صحة الكليتين

تلعب الكلى دورًا مهمًا في وظائف الجسم، وصحة هذا العضو ضرورية جداً؛ فهو لا يتخلص فقط من السموم التي تتراكم عليها بشكل منتظم ولكنه يرشح دمك ويزيل الأحماض أيضًا. 


مهمة جدًا لصحتنا وتلعب دورًا مهمًا في أجسامنا؛ حيث تلعب الكليتان أيضًا دورًا كبيرًا في امتصاص الجسم للمعادن. أي مرض أو تلف في الكلى سيكون له تأثير على جميع وظائف الجسم الأخرى، والخطر هنا هو أن تلف الكلى ليس واضحًا على الفور ويمكن أن تقتل بصمت، وبحلول الوقت الذي تعرف فيه أن لديك مشكلة فقد يكون الوقت قد فات بالفعل.
هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب تلف الكلى، الظروف الصحية الأساسية مثل مستويات السكر في الدم غير المنضبط وارتفاع ضغط الدم هما سببان رئيسيان لتلف الكلى، وقد يلعب نمط حياتك أيضًا دورًا كبيرًا في ذلك؛ لذلك تحتاجين إلى محاولة تعزيز صحة الكلى قبل فوات الأوان.
وهنا نذكر بعض الأشياء الشائعة التي تقومين بها والتي قد تعرض كليتيك للخطر.
1- الاحتفاظ بالبول دون داعٍ: 
في بعض الأحيان إذا كنت في منتصف شيء ما فقد تمسكين بولك، وإذا قمت بذلك من حين لآخر فلا بأس، ولكن إذا كانت هذه عادة فأنت بحاجة إلى تغيير هذا. 
عندما تمسكين بولك لفترة طويلة جدًا وبشكل متكرر جدًا يمكن أن يؤدي إلى تراكم حصوات الكلى، كما أنه يضع ضغطًا مفرطًا على المثانة، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى الفشل الكلوي. اذهبي على الفور الى تصريف البول عندما تشعرين بالحاجة إلى ذلك.
2- تناول الملح الزائد: 
هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لتلف الكلى؛ حيث يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الملح في ارتفاع مستويات ضغط الدم وهذا له تأثير ضار على الكلى؛ لذا حاولي الحد من تناول الملح وتجنب إضافة المزيد من الملح إلى طبقك عند الجلوس لتناول وجبة.. هذا سيقطع شوطا طويلا في تحسين صحة هذا العضو الهام.
3- قلة النوم: 
تحتاج إلى 8 إلى 12 ساعة من النوم كل ليلة، وأقل من ذلك يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحتك العامة لأن جسمك يجدد نفسه عند النوم. 
تعمل الكليتان خلال النهار للحفاظ على صحتك، وعندما تنامين يمنح هذا العضو تغييرًا في التجدد. لذلك تحتاجين إلى النوم مبكرًا والنوم جيدًا في الليل، وإذا كنت تعانين من الأرق احصلي على المساعدة على الفور وسيضمن ذلك عمل الكليتين بأقصى طاقتهما دائمًا.
4- إضافة اللحوم الحمراء إلى نظامك الغذائي: 
اللحوم الحمراء سيئة لهذا العضو لأنها تزيد من حمل التمثيل الغذائي على الكلى، ويجب أن تعمل بجد أكثر من المعتاد. كما أنه يزيد من مستويات ضغط الدم وهو أمر غير جيد لهذا العضو، وبدلًا من اللحوم الحمراء حاولي تضمين المزيد من البروتين النباتي في نظامك الغذائي لأن هذا أكثر صحة.