أفضل عمر لزواج البنت!

زواج البنت
زواج البنت

هناك الكثير من العوامل التي تلعب دور هام في حياة أي فتاة أو شاب مقبلين على خطوة الزواج . يمكن القيام ببعض الخطوات للحفاظ على العلاقة  وهذه عوامل: مهارات الاتصال والعمل الجماعي والدعم النفسي اثناء المواقف الصعبة ويأتي أمر هام قبل التخطيط للزواج وهو العمر . تقول أودري هوب خبيرة علاقات المشاهير: “نحن مجتمع تم تكييفه للزواج بعد الكلية مباشرة ، أو في بعض المناطق بعد المدرسة الثانوية مباشرةً”. تضع الثقافة خريطة لحياتنا ، وإذا لم نتبع الترتيب الذي وضعه المجتمع فإننا نشعر أننا نقوم بشيء خاطئ ويجب أن نبدأ في الممارسات الموروثة لمجتمعنا.


سن الزواج المناسب علميا
تشير دراسة جديدة إلى أنه يجب على الفتاة أن تأخذ خطوة الزواج “وكذلك الشاب” فيما بين سن 28 و 32 سنة وهذا ليكونوا قد وصوا من النضج يمنع بنسبة كبيرة حدوث الطلاق بشكل عام على الأقل في السنوات الخمس الأولى . قبل أن نشرع في الاستفاضة لا يجب أن تشعر الفتاة بالتقصير إذا كانت قد تخطت هذا العمر ولم تأخذ تلك الخطوة . هذه مجرد إحصائيات ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تفسر الوضع الشخص لكل إنسان ، لهذا يجب أن يثق كل إنسان في نفسه وفي مهاراته ويعلم أنه شخص رائع ومحبوب تمامًا رغم أي ظروف .
عوامل مؤثرة في سن الزواج
التفكير المستمر والقلق من الارتباط: في الحياة الواقعية ، أفضل وقت للزواج هو عندما يشعر الإنسان بالراحة والاستعداد ، ولكن وفقًا لدراسة نفسية ظهرت في علم النفس في الآونة الاخيرة أن فعلياً هناك أفضل وأسوأ فترة لعقد الزواج لذا الاحساس بالقلق هو أمر طبيعي في تلك المرحلة .
بعض الاشخاص يتأثروا سلباً كلما كبروا بالعمر دون زواج: الاعتقاد الشائع هو أنه كلما تزوجت في وقت متأخر زادت احتمالية إبقاء الزواج لفترة أطول وذلك أعتقاداً أن الفتاة أو الشاب أصبح أكثر نضجًا ويعرفوا ما يريدوا وما لا تريدوا ، لكن هذه الإحصائيات تقول خلاف ذلك ، فقد درس الباحث الاجتماعي الأمريكي نيكولاس ولفنجر ، النتائج على مدار ست سنوات من البحث الوطني لنمو الأسرة وكانت نتائج البيانات إلى أن الأزواج الذين تزوجوا في أواخر الثلاثينات من العمر لديهم فرصة أكبر للانفصال عن أولئك الذين تزوجوا في أواخر العشرينات ويبقى احتمالية الطلاق وارده لأي عمر . 
عوامل تؤثر على السن المناسب لزواج البنت
العوامل الصحية المؤثرة على الزواج
عادة ما تكون قدرة جسم الإنسان على العمل في سن الشباب أفضل وتبدأ ببطء في الانخفاض مع التقدم في العمر . فكيف يرتبط هذا بالزواج  يمكن أن يعني الزواج في المقام الأول يكون هدفه هو الاستقرار وتكوين أسرة صغيرة مترابطة . ومن ثم يجب أن يظل الجسم بكامل قدراته لتكوين أسرة والقدرة على تربية الأطفال . أيضا ، العلاقة الجنسية هي جزء لا يتجزأ من الزواج لذا الزواج في سن يسمح بالعلاقة الجسدية الصحية هو أيضًا عامل رئيسي في نجاح الزواج . 
العوامل الاجتماعية المختلفة وتأثيراتها
في مجتمعات معينة ، يتم تحديد سن الزواج للفتاة من قبل الأسرة وكيف يتم صبغ طريقة الارتباط وفقاً لمعايير اجتماعية معينة . تظهر المعايير الاجتماعية في المجتمعات خلال مدى فترة من الزمن وغالبًا ما يتم تغير قواعدها على سبيل المثال ، في مجتمعات معينة مثل الهند تكون الفتاة مؤهلة للزواج في اللحظة التي تصل فيها لسن البلوغ . في بعض الأحيان ، يُنظر إلى الزواج على أنه وسيلة لإنشاء رابطة عائلية أو تحسين الوضع المالي للأسرة وفي مثل هذه الحالات ، يكون أفضل سن للزواج محدداً وفقاً لأسباب لا علاقة لها بالنوع  سواء شاب أو الفتاة.
الاسباب النفسية ومدى تأثيرها
نضج العقل هو عامل رئيسي ويوضح الرؤية إذا كان الشخص المقبل على الزواج مستعدًا للزواج أم لا . تتضمن بعض العلامات التي توضح ما إذا كان الشخص ناضجًا هي قدرته على تحمل وتقديم التزامات طويلة المدى والالتزام بها دون كلل أو ضجر ، وهو نهج وسنة الحياة ، والقدرة على التواصل والتعامل مع الثناء والنقد بشكل جيد ، والقدرة على توضيح وتحديد أولويات الأهداف ، وعدم التردد من طلب المساعدة في حالة أي أوضاع جديدة تطرأ في العلاقة .
عيوب ومميزات الزواج في الاعمار المختلفة
الزواج من سن 21 إلى 25 عاماً
المزايا: إنجاب أطفال أصحاء ، الاستقرار في وقت مبكر من الحياة ، القوة البدنية لكل أفراد للأسرة ، الوقت المناسب لتحقيق الطموحات المؤجلة بعد أن يكبر الأطفال .
العيوب: قد لا يكون الإنسان جاهزًا ذهنيًا ، وعدم الاستقرار المالي والإمكانيات الغير الكافية ، وقد يحد الزواج من الخيارات المهنية للفتاة ، ونقص الحرية في السعي وراء المصالح الشخصية .
من سن 26 إلى 30 عاماً
المزايا: إنجاب أطفال اصحاء ، حان الوقت لمتابعة الاعمال المؤجلة بعد نمو الأطفال ، الاستقرار المالي ، النضج العقلي .
العيوب: يمكن أن يأخذ العمل للفتاة المقعد الخلفي ، ويبدء انعدام الحرية لمتابعة المصالح الشخصية .
من سن 31 إلى 35 عاماً
المزايا: الاستقرار المالي والنضج العقلي بشكل كافي.
العيوب: عدم المرونة في العادات ، مشاكل الخصوبة والإنجاب ، القضايا المحتملة مع أسرة شريك الحياة.
من سن 36 عاماً إلى 40 عاماً
المزايا: النضج العقلي ، النضج المالي ، أهداف العلاقة الواضحة والمحدده والتي تتسم بالنضج .
العيوب: احتمالية حدوث العقم ، في حالة الانجاب قد تحدث مشادات بسبب تربية الأطفال ، عدم المرونة في التغيير.
الزواج في فترة ما بعد سن الأربعين
المزايا: الاستقرار المالي ، والنضج العقلي ، وأهداف العلاقة الواضحة ، وعدم وجود ضغط للامتثال للتقاليد والعادات الغير مفضلة لإحدى الطرفين.
العيوب: العقم ، مشاكل تربية الأطفال ، عدم المرونة في التغيير ، القضايا الصحية ، قد تكون هذه الزيجة ضد المعايير الاجتماعية