أسباب تقصف الأظافر

تقصف الأظافر
تقصف الأظافر

تعاني الكثير من النساء من تقصف الأظافر التى تعد من أبرز علامات الجمال لدى المرأة لذا نعرض لكم أسباب تشقق الأظافر وعلاجها وفقا لما ذكره موقع " webmd" .


 

الشيخوخة
السبب الأكثر شيوعًا للأظافر المتقصفة حيث أن التقدم  في العمر يتسبب في شيخوخة العديد من أجزاء الجسم من بينها الأظافر حيث تصبح أرق وأكثر عرضة للتشقق هذا أكثر شيوعًا عند النساء فوق سن الستين ولكنه قد يصيب الرجال أيضًا.
إذا كانت أظافرك المتقصفة مرتبطة بالشيخوخة فقد تتقشر عامة يمكنك تحسين الوضع باستخدام اللوشن بعدغسل يديك أو الاستحمام. 
منتجات الأظافر القاسية
يمكن أن يحتوي طلاء الأظافر ومزيل طلاء الأظافر على مواد كيميائية قوية، إذا كنت تستخدمينها كثيرًا ، فقد تضعف أظافرك وتجففها، هذا يجعلهم أكثر عرضة للكسر، يمكن أن تسبب المواد اللاصقة والأصباغ الموجودة في أظافر الأكريليك رد فعل، تجنبي منتجات الأظافر التي تحتوي على التولوين والفورمالديهايد ، وهما مادتان كيميائيتان قاسيتان بشكل خاص.
الأيدي المبللة
إذا كنت تقضي الكثير من الوقت بين يديك داخل وخارج  الماء ، مثل غسل الأطباق ، يمكن أن تبدأ أظافرك في الانقسام وفي هذه الحالة تكن اظافر اليد فقط المصابة أما أظافر أصابع القدم طبيعية المظهر غير متشققة، قد يعمل غسول  اللانولين  أو حمض ألفا هيدروكسي على تلطيف منطقة الظفر. 
الصدفية
يستغرق جسمك عادة أسابيع لتكوين  خلايا الجلد  إذا تسببت في حدوثها في غضون أيام قليلة ، فأنت تعاني من حالة جلدية تسمى  الصدفية  يمكن أن يؤثر على أظافر اليد و القدم.
يمكن أن  تصاب بالصدفية  فقط على أظافرك ، أو قد يكون لديك احمرار قشري في أماكن أخرى من جسمك. 
فقر الدم
يحتاج جسمك إلى الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء  السليمة  التي يمكنها نقل الأكسجين إلى جميع الأنسجة، إذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد ، فأنت مصاب بحالة تسمى  فقر الدم ، يمكن أن تكون الأظافر المتشققة أحد الأعراض.
مرض الغدة الدرقية
الغدة الدرقية  تجعل الهرمونات التي تتحكم في كثير من الأمور جسمك لا، مثل  التنفس  و  معدل ضربات القلب ، و إذا لم تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات ، فأنت مصاب بقصور الغدة الدرقية ، إذا كان انخفاض هرمون الغدة الدرقية هو سبب تشقق الأظافر ، فقد تلاحظ أيضًا:إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، تحدث إلى طبيبك، يمكن لفحص دم بسيط التحقق من مدى كفاءة عمل الغدة الدرقية، قد تحتاج إلى تناول حبوب منع الحمل كل يوم لإعطاء جسمك الهرمون الذي لم يعد بإمكان الغدة الدرقية أن تصنعه.