بالفيديو .. ما هو مذاق حليب الأم وكل الأسرار المتعلقة به؟

هل تعرف مذاق حليب الام
هل تعرف مذاق حليب الام

لنا نحن الكبار يعتبر حليب الأم شيئاً غامض بكل ما يتعلق به، لكن في هذا الموضوع سوف نخبرك بكل شيء يتعلق بحليب الأم.. المذاق واللون والرائحة والفائدة وغير ذلك، استمري في القراءة لتعلمي المفاجآت.


هل سائل حليب الأم مثل الذهب السائل؟

يطلق الناس على حليب الأم أنه الذهب السائل وذلك لفوائده التي تعود على من يتناوله طوال الحياة وعلى الأم المرضعة أيضا.. على سبيل المثال تقل نسبة الإصابة بسرطان الثدي بين الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن ستة أشهر على الأقل. 

ولحليب الأم فوائد كثيرة للطفل النامي ومنها:

- يقوي المناعة.
- عناصر غذائية مدهشة.
- يؤثر على النمو المعرفي للطفل.

لكن هذه الفوائد للطفل الرضيع، وربما يخطر ببال الكبار المزيد من الأسئلة ومنها ما هو مذاق حليب الأم؟ وهل هو آمن للشرب؟ حسنا هناك إجابات على بعض الأسئلة المتكررة بخصوص هذا الموضوع.

ما هو مذاق حليب الأم؟

مذاق حليب الأم مثل مذاق الحليب، لكن ربما نوعاً مختلفاً عن الذي تشترينه من الأسواق أو الذي تعتادين عليه، وأكثر وصف شائع لحليب الأم أنه كحليب اللوز المكثف المحلى، وتتأثر النكهة بما تتناوله كل أم والوقت الذي تأكله فيه.. وفيما يلي ما قالته بعض الأمهات اللاتي تذوقن حليب الأم عن مذاقه:

- الخيار.

- الماء بالسكر.
- الكنتالوب.
- الآيس كريم الذائب.
- العسل.

ما هي رائحة حليب الأم؟

تقول معظم الأمهات إن رائحة حليب الأم تشبه رائحة حليب البقر، لكنه أخف وأكثر حلاوة وبعضهن يقلن إن للحليب رائحة صابونية، ومن الحقائق المضحكة أن الرائحة الصابونية ترجع إلى الليباز وهو إنزيم يساعد على تكسير الدهون.

لحليب الأم الذي تم تجميده ثم فك التجميد رائحة حامضة قليلا وهذا شيء طبيعي وينتج حليب الأم الحامض من الحليب الذي تم ضخه ولم يتم تخزينه بشكل صحيح وطبيعي أن تكون له رائحة مزعجة وهذا ما يحدث مع حليب البقر.

هل يتشابه قوام حليب الأم وحليب البقر؟

حليب الأم عادة أخف قليلا عن حليب البقر، ومن الأمهات اللاتي أندهشن من القوام المائي لحليبها وأخرى وصفته بأنه خفيف كحليب البقر المضاف له ماء.

ماذا يوجد بحليب الأم؟

يحتوي حليب الأم على الماء والدهون والبروتينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لينمو، وتقول الطبيبة جولي بوتشيت هورويتز -المديرة التنفيذية لبنك الحليب بنيويورك- إن حليب الأم يحتوي على هرمونات النمو لتطور ونمو المخ، وكذلك خصائص مضادة للعدوى لحماية الطفل الصغير من الأمراض التي تصيب الطفل.

يحتوي حليب الأم أيضا على جزيئات نشطة بيولوجية

- تحمي ضد العدوى والالتهابات.
- تساعد جهاز المناعة على النضج.
- تحفز نمو أجهزة الجسم.
- تحفيز نمو الميكروبات الصحية.

ونحن الفصيلة الوحيدة التي تستمر في شرب الحليب ومنتجاته حتى بعد أن نفطم، وتقول الخبيرة إن حليب الأم للبشر، لكنه للأطفال منهم.

هل يمكن للكبار شرب حليب الأم؟

يمكن للإنسان لكن حليب الأم سائل جسدي لذا لن تريدي شرب حليب من شخص لا تعرفينه، وقد تناول حليب الأم الكثير من الكبار بدون حدوث مشكلة، وقد توجه بعض الممارسين لرياضة كمال الأجسام لحليب الأم كنوع من الأطعمة الخارقة، بالرغم من عدم وجود دليل على أنه يحسن الأداء داخل الجيم.

وهناك حالات مرضية يلجأ خلالها الأشخاص لشرب حليب الأم ليساعدهم على التحسن مثل حالات السرطان واضطرابات الهضم واضطرابات المناعة، لكن ما زال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

يستخدمه بعض البالغين لعلاج السرطان لأن به عامل نخر للورم يسبب موت الخلايا المبرمج ويعني انفجار الخلية السرطانية، لكن ما زال البحث مستمراً على فوائد حليب الأم كمضاد للسرطان.

ويتم استخدام حليب الأم كعلاج موضعي للحروق وعدوى العيون واحمرار العيون والطفح الجلدي الناتج عن الحفاظة والجروح لتقليل العدوى والمساعدة على الشفاء.