مع تقلبات الجو .. نصائح ضرورية للتعامل مع الأطفال

الاطفال
الاطفال

تشهد البلاد خلال هذه الأيام حالة من عدم الاستقرار الجوي ورياح و عواصف في العديد من المحافظات، ويعاني الكثيرون من الأشخاص خلال هذه الفترة و بالأخص الأطفال من بعض المشاكل الصحية مثل الجيوب الانفية و حساسية الصدر.


 

لذا قدم الدكتور حازم الطيار، استشاري طب الأطفال، بعض النصائح التي يجب إتباعها و الإلتزام بها لوقاية الأطفال من الأصابة ببعض الأمراض خلال فترة التقلبات الجوية، كان أهمها: 
- التهوية الجيدة للمنزل حتى يصبح الهواء متجدد وغير حامل للأتربة، وينطبق هذا أيضًا على المفروشات التي يجلس أو ينام عليها الطفل.
- عدم الخروج من  المنزل في أيام العواصف الترابية والرياح الشديدة.
- يجب أن يبتعد الطفل عن التعرض للهواء أو الخروج من المنزل وإن إضطر الطفل فلابد وأن يرتدي الكمامة الطبية.
- تنظيف وتعقيم المفروشات ، حيث أن الأتربة تنتقل من الجو إلى الطفل تكون عن طريق المفروشات التي يستخدمها في حياته اليومية، سواء مفارش السرير أو المناشف وغيرها، ولذلك يجب تنظيفها وتعقيمها جيدًا وتعريضها لأشعة الشمس. 
- عدم تخفيف الملابس بشكل مفاجئ ، فهذا يرتبط بأمراض الجهاز التنفسي حيث أن الطقس يصبح حارًا ثم باردًا ثم حارًا وهكذا، مما يعرض جسم الطفل للحساسية وأمراض الصدر المختلفة. 
- الاهتمام بالنظافة الشخصية ويفضل الاستحمام بانتظام خلال هذه الفترة حتى نخلص جسم الطفل من الأتربة والتلوث العالق به، وكذلك غسل اليدين وتعقيمها جيدًا وخاصةً بعد العودة إلى المنزل وقبل تناول الطعام.
- تجنب الذهاب للحدائق  وذلك في الفترات التي تزداد فيها العواصف والأتربة ، حيث أنها تكون بيئة محملة بحبوب اللقاح التي تؤدي إلى مختلف الأمراض.
- تجنب الحيوانات الأليفة كما يجب منع الطفل من التعامل مع الحيوانات الأليفة في هذا التوقيت من العام لأنها تزيد من إحتمالية الإصابة بالحساسية.
- تقليل الإحتكاك المباشر بين الأطفال  فيمكن أن يكون الطفل مصاب بمرض معدي  وينتقل إلى طفلك إذا احتك به واقترب منه.
- في حالة إصابة طفلك بمرض معدي فيجب عزله بقدر المستطاع حتى لا ينتقل المرض إلى شخص آخر.
- تناول الأطعمة الصحية  والتي تحتوي على فيتامين سي والكالسيوم لمقاومة أمراض الربيع وزيادة مناعة جسم الطفل، وتوجد هذه الفيتامينات في الفواكه خاصةً البرتقال واليوسفي والجوافة ولكن ينصح بغسل هذه الفواكه جيدًا قبل تناولها لأنها يمكن أن تكون حاملة للبكتيريا أو مواد كيميائية ضارة.