طريقة عمل فتة الباذنجان 

يقبل الكثير من الشباب على المطاعم السورية والشرقية لتناول فتة الباذنجان، لذلك نستعرض طريقة تحضيرها في هذا التقرير بدلا من شرائها من الخارج.


مكونات فتة الباذنجان 

4 باذنجان مقشر 
120 مل زيت زيتون
2 فص ثوم، مقطع ناعم
1 ملعقة صغيرة من رقائق الفلفل الحار
300 جرام زبادي طبيعي
2 ملعقة صغيرة عصير ليمون
طماطم
10 جرام من أوراق النعناع ممزقة 
فلفل اسود
ملح
خبز محمص

طريقة عمل فتة الباذنجان 

1- سخني الفرن إلى 220 درجة مئوية
2- رتبي شرائح الباذنجان على 2 أو 3 صواني خبز كبيرة مبطنة بورق، واستخدم 4 ملاعق كبيرة من الزيت في الفرشاة على الشرائح، واقلبها لتنظيف الجانبين، ورش نصف ملعقة صغيرة من الملح والكثير من الفلفل. 
3- شوي لمدة 30 دقيقة، حتى يصبح الباذنجان طريًا وبنيًا، ثم أخرجه من الفرن، واخفض الحرارة إلى 180 درجة مئوية.
4- افردي كل نصف في عجينة رولاد واستخدمي سكينًا كبيرة لتقطيعها إلى شرائح رفيعة طويلة بعرض 2-3 مليمترات وضعيها في وعاء متوسط ​​واخلطيها مع ملعقتين كبيرتين من الزيت و 1/8 ملعقة صغيرة ملح والكثير من الفلفل. 
5- يُوزّع على صينية خبز صغيرة ويُخبز لمدة 10 دقائق ، حتى يصبح لون الخبز ذهبيًا وبنيًا ومقرمشًا، أخرجها من الفرن وضعها جانبا.
6- أضيفي ملعقتين كبيرتين من الزيت إلى قدر صغير وضعيه على نار متوسطة عالية. يُضاف الثوم ورقائق الفلفل الحار ويُسخن لمدة 2-3 دقائق، حتى يبدأ الثوم في التحول إلى اللون البني، اسكبي الثوم في وعاء صغير حتى لا ينضج أكثر واتركيه جانبًا.
7- يُضاف الزبادي إلى مقلاة كبيرة ويوضع على نار متوسطة. قم بتسخينه لمدة 4-5 دقائق حتى يبدأ في التبخير، وأضيفي عصير الليمون والباذنجان المطبوخ و 4 ملاعق كبيرة من الماء ونصف ملعقة صغيرة ملح واستمري في الطهي لمدة 5 دقائق مع التحريك برفق بين الحين والآخر حتى يبدأ الزبادي في التماسك.
8- يُسكب الباذنجان الدافئ في وعاء تقديم ضحل ويُسكب فوق الطماطم والنعناع. 
9- اختم برش الثوم وزيت الفلفل الحار، يمكنك تقديمه على الفور، لكنه سيكون جيدًا أيضًا بمجرد تبريد فتة الباذنجان.