كيف تجعلين الغرف الصغيرة تبدو أكبر حجمًا؟

يبحث ملّاك الشقق الضيقة عن طرق تجعل الغرف الصغيرة تبدو أكبر؛ في هذا الإطار تتعدد أفكار الديكور السهلة والمُساعدة، مع أهمية الإشارة إلى أن الغرف الصغيرة، مهما كانت وظائفها، ليست مملة بالضرورة، بل يمكن جعلها جذابة عن طريق الديكور الذي يلحظ النصائح التي تهدف إلى خداع البصر والإيحاء بأن الفراغات أكبر.


ديكورات الغرف الصغيرة

في الآتي، سنذكر مجموعةً من أفكار الديكور التي تجعل الغرف الصغيرة تبدو أكبر ومضيئة، من خلال الخداع البصري:

- ألوان الدهانات الفاتحة:

بعيدًا عن الألوان الداكنة التي تمتصّ الضوء، يجب اختيار الدهانات الفاتحة (الأبيض وتدرجاته والألوان الحيادية) لصبغ الجدران والأسقف، ما يُضيء الغرف، ويجعلها تبدو أكبر، مع تحقيق التناقض المُحبّب في الديكور عن طريق اختيار مفروشات داكنة.

 

- المينيمالزم:

فلسفة "الأقل هو الأكثر" أو طراز "الحد الأدنى" أو "المينيمالزم" مُناسب للغرف الصغيرة، مع كلّ ما يستدعي ذلك من تقليل قطع الأثاث في الغرف الصغيرة، كما إزاحة أي كل ما يُعيق مسير الحركة.

- الإنارة:

في حضور نافذة في الغرفة الصغيرة، يحب الحرص على عدم حجب نور الشمس أي البعد عن تفصيل الستائر من أنسجة سميكة بل اختيار الأخيرة خفيفة (الفوال، مثلًا). أضيفي إلى ذلك، يجب أن ينسدل القماش من أعلى السقف، ما يوحي بارتفاعه، ويجعل الغرف الصغيرة تبدو أكبر. أمّا إذا كانت الغرف معتمة، فإن مصادر الإضاءة الصناعية يجب أن تكون متعددة (الإضاءة المباشرة وغير المباشرة وإضاءة الأرضية وتلك المعلقة والمنضدية...).

 

- عناصر التزيين:

يُستحسن اختيار لوحة جدارية ضخمة للجدار عوضًا عن مجموعة منها صغيرة، بالإضافة إلى تعليق مرآة كبيرة من دون إطار.

- نصائح لاختيار أثاث الغرف الصغيرة

 

للأثاث دور رئيس في جعل الغرف الصغيرة تبدو أكبر، لذا يجب حسن اختيار أحجام قطع الأثاث، بالتناسب مع مساحات الغرف الصغيرة، مع التركيز على المفروشات المزودة بقوائم، وليس تلك التي تتكئ مباشرة إلى الأرضية. في حال حضور صوفا كبيرة، يُفضّل أن تتكئ إلى الحائط، لإيداع فسحة أمامها. لناحية مواد الأثاث، فإن الزجاج مُفضّل لأسطح الطاولات، مثلًا.

 

من جهة ثانية، الأثاث متعدد الوظائف مناسب للغرف الصغيرة أي الصوفا التي تتحول إلى سرير، أو السرير الذي يتضمن أسفله مكانًا للتخزين.