مميّزات وسلبيّات الأرضيات الفينيل في المنزل الحديث

الفينيل؛ مادة بلاستيكيّة مصنوعة من الإيثيلين المتوافر في الزيت الخام والكلور المتوافر في ملح الطعام؛ نتيجة دمج المادتين المذكورتين هي الـ"راتنج بولي فينيل كلوريد"، المعروفة اختصارًا بـ PVC ، أو بالفينيل. الجدير بالذكر أن مادة الفينيل، على النقيض من أنواع البلاستيك الأخرى، قابلة للتدوير، وأن المنتجات المصنوعة من الفينيل متينة وتُعمّر طويلًا.


عام 1920 عرف العالم الفينيل، المادة التي طورها العلماء، ومنذ ذاك الوقت أصبحت تُستخدم على نطاق واسع، في صناعات عدة، كما في أعمال الديكور، لا سيما في إعداد إطارات النوافذ ورصف الأرضيات. في السطور الآتية، لمحة عن مميّزات وسلبيّات الأرضيات الفينيل في المنزل الحديث.

 

إيجابيات الأرضيات الفينيل

خامة الفينيل تُقلّد الخشب الطبيعي والبلاط والكونكريت، وهي تتوافر بألوان عدة سهلة الدمج بالديكور الداخلي. وعن مميزات الأرضيات الفينيل: سهولة التركيب والتنظيف والصيانة ومقاومة الرطوبة العالية والتآكل. الجدير بالذكر أن صاحب المنزل الذي يمتلك دراية قليلة بأعمال الديكور أو أي عامل بسيط يستطيع تركيب الأرضيات الفينيل في المنزل.

تحت مظلة الأرضيات الفينيل، هناك أنواع، مثل:

- LVT: يُعرف هذا النوع من الفينيل بأنه فخم، وهو يُقلّد الخشب ويتميز بأنه سميك ولا يخدش بسهولة.

- PVC: يتميّز هذا النوع من الفينيل بأنه قليل التكلفة.

- الفينيل المُضاد للبكتيريا: يُستخدم النوع المذكور، في رصف أرضيات المشافي والنوادي الرياضية.

سلبيات المادة عند تكسية الأرضيات

لا يستقيم الحديث عن الأرضيات الفينيل، من دون ذكر سلبيات الخامة، مثل:

- تغير لونها عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، كما القابلية إلى التلف بعد استخدام مُنظّف قوي، وسرعة الخدش جراء اتكاء أي أثاث ثقيل الوزن إليها أو سقوط أي ثقل أو حتى جر قطع المفروشات.

- خامة الفينيل التي تُقلد الخشب أو الباركيه لا تُشيع الدفء في المساحة على غرار المادة الطبيعية، أو الفخامة العائدة للأخيرة.

- الارضيات الفينيل تتلف جراء المياه، بالتالي هي لا تناسب الحمام أو أي مساحة رطبة، مثل المنطقة المجاورة لحوض السباحة، في حديقة المنزل.