أهمية فيتامين سي للصحة

فيتامين سي C، خارق لتقوية جهاز المناعة في الجسم، ومهم جدا في مواجهة الأمراض. وهو يملك فوائد مهمة للصحة، ولعل أبرزها في الآتي:


- مضادّ قوي للأكسدة

تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من فيتامين سي C يمكن أن يَزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30%. وهذا يساعد دفاعات الجسم الطبيعية على مكافحة الالتهاب.

- جيد لصحة القلب

يساعد فيتامين سي C في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. فقد وجد تحليل لـ 9 دراسات شارك فيها 293172 مشاركاً، أنه بعد 10 سنوات، كان الأشخاص الذين تناولوا ما لا يقل عن 700 ملغ من فيتامين سي يومياً، أقل عُرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 25%؛ مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوا مكملات فيتامين سي C. ومن المثير للاهتمام أن تحليلاً آخر لـ15 دراسة، وجد أن تناول فيتامين سي C من الأطعمة وليس المكملات الغذائية، كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

- يساهم في تعديل ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعرّضكِ لخطر الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، التي قد تؤدي إلى الوفاة.

أظهرت الدراسات أن فيتامين سي C قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى كلٍّ من المصابين بارتفاع ضغط الدم، والذين لا يعانون منه.

- تقليل حمض اليوريك في الدم ومنع نوبات النقرس

 العديد من الدراسات أظهرت أن فيتامين سي C قد يساعد في تقليل حمض البوليك في الدم، ونتيجة لذلك، يحمي من نوبات النقرس.

- تعزيز جهاز المناعة

 يُعتبر فيتامين سي C جزءاً أساسياً من نظام الدفاع عن الجلد. يتم نقله بشكل فعّال إلى الجلد؛ حيث يمكن أن يعمل كمضادّ للأكسدة، ويساعد على تقوية حواجز الجلد. علاوة على ذلك، تم ربط انخفاض مستويات فيتامين سي C بنتائج صحية سيئة.

- الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

يمكن أن تساعد مكملات فيتامين C في تحسين امتصاص الحديد من النظام الغذائي. يساعد فيتامين C في تحويل الحديد الذي يتم امتصاصه بشكل سيّئ، مثل مصادر الحديد النباتية، إلى شكل يسهُل امتصاصه. وهذا مفيد بشكل خاص للأشخاص النباتيين.

- حماية الذاكرة مع التقدُّم في السن

بما أن فيتامين سي C هو أحد مضادات الأكسدة القوية؛ فقد تمَّ ربط المستويات المنخفضة من هذا الفيتامين بضعف القدرة على التفكير والتذكُّر.

هذا وقد أظهرت العديد من الدراسات، أن الأشخاص المصابين بالخَرَف، قد يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين سي C في الدم.

علاوة على ذلك؛ فقد تبيّن أن تناول كميات كبيرة من فيتامين سي C من الطعام أو المكملات الغذائية، له تأثير وقائي على التفكير والذاكرة مع التقدُّم في السن.