في اليوم العالمي للشاي.. الأطباء يؤكدون: يحمي من أمراض خطيرة

يحتفل العالم في الحادي والعشرين من شهر مايو كل عام باليوم العالمي للشاي، أحد أكثر المشروبات التي يستهلكها الإنسان في حياته اليومية، للتوعية بفوائده وكيفية تناوله بشكل صحي.


في هذا الصدد، يشدد الأطباء على ضرورة شرب الشاي في ضوء 3 إرشادات، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية العالية.

كما يوصون بعدم شرب الشاي بعد الأكل مباشرة، بل يراعى الانتظار لمدة نصف ساعة على الأقل، حتى لا يواجه الجسم صعوبة في امتصاص معدن الحديد.

كما يفضل عدم إضافة السكر إليه، مع ضرورة تناوله بمعدل يتراوح من 3 إلى 5 أكواب على مدار اليوم.

ويؤكد الأطباء أن الشاي يتميز بمحتواه العالي من البوليفينول، وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد على تحسين الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وبحسب بعض الدراسات وجدوا أن شرب الشاي الأسود بانتظام يوفر حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض القلب، بفضل احتوائه على مركبات الفلافونويد، بالإضافة إلى قدرته على تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL بالدم.

ولكن يحذر الأطباء أيضا من ارتفاع ضغط الدم، لما يسببه الشاي من مضاعفات خطيرة، مؤكدين أن شرب الشاي بشكل منتظم يساهم في خفض الضغط الانقباضي والانبساطي بكفاءة عالية.

والآن هيا نتعرف على فوائد أخرى للشاي، وهي:

- يلعب الشاي دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات.

- يقلل الشاي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، السبب الرئيسي الثاني للوفاة حول العالم، بحسب الدراسات.

- يساهم الشاي بدون سكر في تحسين حساسية الإنسولين وتقليل مستويات سكر الدم.

- يساعد الشاي على تقليل نمو الخلايا السرطانية والوقاية من أنواع معينة من السرطانات.

- يصبح الإنسان أكثر تركيزًا عند تناول الشاي، ليس لاحتوائه على الكافيين فقط، بل لغناه أيضًا بـ" L-theanine"، وهو حمض أميني يساعد على الشعور باليقظة وتعزيز نشاط الدماغ.

- يجعل الشاي النساء المسنات أقل عرضة للإصابة بجلطات المخ وقصور الشرايين التاجية، لأن مركبات الفلافونويد المميز بها تقلل من تكلس الشريان الأورطي.