رانيا فريد شوقي فى حوار خاص للجمال : متفائلة بالفترة القادمة لمصر ولن أفوت الفرصة في استغلال نجاح " خاتم سليمان " .

قدمت أجمل أدوارها على شاشة التليفزيون في شهر رمضان في مسلسل "خاتم سليمان" أمام الفنان "خالد الصاوي" وحققت به نجاحا كبيرا لم تتوقعه هي نفسها.. إنها النجمة "رانيا فريد شوقي"..


والتي تحدثت معنا في حوارنا معها عن دور "دكتورة شاهيناز" في مسلسل "خاتم سليمان" ووقوفها لأول مرة أمام النجم "خالد الصاوي" وعشقها له قبل تقديمها هذا الدور أمامه بالإضافة لخطواتها القادمة وأنها تنوى استغلال نجاحها فى "خاتم سليمان" ولن تفوت هذه الفرصة مرة أخرى كما فعلتها سابقاً في "يتربى في عزو" بالإضافة لرؤيتها لحال مصر الآن بعد الثورة واعترافها بأسرار كثيرة فى حياتها الفنية والخاصة..

في البداية، ما الذي جذبك لتقديم دور "دكتورة شاهيناز" في مسلسل "خاتم سليمان"؟

لأنني شعرت أنني أتحدى به نفسي فهو ليس دورا سهلا  أبدا لذلك تشجعت كثيرا على تقديم شخصيتي به والحمد لله حقق نجاحا كبيرا وأثنى الجميع على أدائي للدور.

كيف جاءتك ردود الأفعال عن المسلسل؟

الحمد لله وصلتني ردود أفعال إيجابية منذ الحلقة الأولى لدرجة أن الكثيرين قالوا لي منذ عرضها أنني تفوقت على نفسي كثيرا في دوري في "خاتم سليمان" والحمد لله على هذا النجاح.

هل صحيح أن دورك فى  مسلسل "خاتم سليمان" عرض عليك قبل ثورة 25 يناير؟

بالفعل قمت بتوقيع عقد المسلسل قبل الثورة وعندما حدثت كنت أسأل نفسي هل سيكتمل المسلسل أم لا؟ ولكن ما يميز مسلسل "خاتم سليمان" أن أحداثه كانت تدور عن نوعية الفساد الموجودة في مصر ومنها فساد رجال وسيدات الأعمال بطرق مختلفة لذلك اعتقدت أن هذه الدراما ستكون مختلفة وغير تقليدية وستحقق النجاح، وقد صدقت نبوءتي وتوقعاتي الحمد لله.

وكيف استعديت لتقديم هذه الشخصية خاصة أنك قدمتيها بشكل مميز للجمهور؟

لم أقدمها بشكل جاد تماما حتى لا يمل منها الناس لذلك كان يجب أن تكون بها لمحة من خفة الدم والكوميديا بالإضافة إلى شكل ملابس الشخصية خاصة أنني كنت أقدم دور سيدة أعمال ولديها مستشفى كبيرة تقوم بإدارتها مع زوجها رجل الأعمال أو الدكتور "سليمان العرينى" مما يضعني أمام روح الشخصية بنسبة كبيرة، وكذلك طريقة أدائي لها، كلها عوامل ساعدتني كثيرا في تقديمها بشكل مميز للجمهور وبأداء مختلف.

لو عدنا للوراء قليلا، ما هو الفرق بين شخصيتك فى مسلسل "منتهى العشق" وشخصيتك في "خاتم سليمان"؟

صحيح أن الشخصيتين عبارة عن سيدة أعمال إلا أن هناك فرق كبير بينهما لأن شخصيتي في "خاتم سليمان" واضحة الملامح لى بشكل كبير لأن الورق أو السيناريو المكتوب لها كان متميزا جدا ومكتوبا بحرفية شديدة لكن شخصيتي في "منتهى العشق" كانت عبارة عن سيدة أعمال غير متزوجة وتسعى للثراء من خلال الزواج من رجال الأعمال الأغنياء أما في "خاتم سليمان" فهي سيدة أعمال ولكن متزوجة ومتسلطة على زوجها وتعامله كالأطفال بالإضافة إلى أن الشر الموجود بها بنسبة معينة بخلاف شخصية "بيكى هانم" في "منتهى العشق" حيث كانت شريرة جدا.

كيف وجدت العمل أمام النجم "خالد الصاوي"؟

أنا سعيدة جدا بهذا الدويتو الذي جمعنا سويا لأول مرة لأنني منذ رمضان الماضي وقبل الماضي أيضا كنت أتابعه فى عمل مميز وهو "قانون المراغى" وكذلك مسلسله الرائع "أهل كايرو" في رمضان الماضي حيث كان من الأعمال المميزة فعلا فأنا من معجبي وعشاق خالد الصاوي في جميع أعماله الفنية حتى لو قدم مشهدا واحدا في أحد الأفلام فإنه يترك بصمة قوية في أي عمل يقدمه، وأنا سعيدة بهذا التعاون الجميل الذي حققناه في "خاتم سليمان" والنجاح الذي وصلنا إليه.

ماذا يمثل لك "خاتم سليمان" في مشوارك الفني؟

أرى أنه خطوة هامة في مشواري الفني وكان يجب أن أستغلها منذ وقت طويل منذ نجاحي في دوري في "يتربى في عزو" وللأسف لم أستغل هذا النجاح سابقا لكني لن أفوت هذه الفرصة مرة أخرى بعد نجاحي في "خاتم سليمان" لأن الدور الجيد لا يتكرر كثيرا للفنان.

إذا عرض عليك دور مشابه لما قدمتيه في "خاتم سليمان" في الفترة القادمة فهل ستقدمينه؟

لا أحب أن أكرر نفسي في أي عمل فني لذلك سأحرص في الفترة القادمة على تقديم دور مختلف ومميز وليس شبيها بدوري في "خاتم سليمان" لكن قد أقدم دور "دكتورة" في عمل فني آخر لكن بشكل وأسلوب وأداء مختلف وبمفردات مختلفة.

وما سبب ابتعادك عن السينما طيلة الفترة السابقة؟

أغلب المنتجين صنفوني ممثلة في التلفزيون فقط وأبعدوني عن السينما ولا أعرف ما سبب ذلك، والإنتاج السينمائي في مصر قائم على 5 أو 6 شركات إنتاج فقط، ولكني قدمت أدورا هامة في التلفزيون ولا تشغلني السينما كثيرا.

وهل معنى ذلك أنك تنوين العودة للسينما في الفترة القادمة؟

أتمنى ذلك ولكن إذا عرضت على أدوار جيدة وقل الفساد الموجود فى السينما من بعض صناعها.

وما هي الأعمال التي ندمت عليها؟

هناك أفلام كثيرة قدمتها وندمت عليها وكانت سببا في اختفائي فترة كبيرة عن السينما مثل فيلم "مغلف بالشيكولاته" وغيره.

ما هو موقفك من أدوار الإغراء في السينما؟

لا أقدم أدوارا في السينما أصلا وهذه المشاهد لا توجد في التليفزيون وأحب دائما أن ألعب في المضمون رغم أنني أرى أن ذلك أحد الأسباب وراء تعطيل وصولي للنجومية فترة كبيرة.

ما سبب اعتراضك على تقديم مثل هذه النوعية من المشاهد؟

لأنني بطبعي إنسانة جبانة ولا أملك الجرأة أبدا في تقديم هذه النوعية من المشاهد لأنني إنسانة خجولة جدا حتى في حياتي الشخصية لذلك لا يمكن أن أقدم هذه الأدوار أبدا في أي عمل فنى.

وما هي أهم الأدوار التي قدمتيها في التلفزيون؟

أعشق دوري في مسلسل "الضوء الشارد" وكذلك مسلسل "عائلة مجنونة جدا" ومسلسل "يتربى في عزو" بالإضافة لمسلسل "خالتي صفية والدير" و "يوم عسل ويوم بصل" و"الرجل الآخر" مع النجم نور الشريف بالإضافة لدوري في "خاتم سليمان".

لاحظنا غيابك المفاجئ عن المسرح فى السنوات الأخيرة، فما السبب؟

أعشقه جدا ولكن هناك كساد كبير حدث للمسرح في السنوات الماضية وأعتبر نفسي محظوظة جدا في كوني قدمت أدوارا مسرحية ناجحة، ولكن المسرح يصيبني الآن بالاكتئاب بسبب عدم إقبال الجمهور عليه بالإضافة لعدم تطوره، كما أنه يحتاج منى وقتا كثيرا وذلك سيبعدني كثيرا عن مسئوليتي تجاه بناتي وبيتي لذلك لا أفكر فيه.

من الفنان الذين تحلمين بالوقوف أمامه فى عمل فنى؟

أتمنى مشاركة الفنان يحيى الفخراني ونور الشريف مرة أخرى فى عمل فنى، خاصة أنني قدمت معهما أجمل الأدوار مثل "يتربى في عزو" مع الفنان يحيى الفخراني، وكذلك أدواري أمام الفنان الكبير "نور الشريف".

هل تقبلين بالبطولة الجماعية فى الفترة القادمة بعد نجاحك فى "خاتم سليمان"؟

ليس المهم أن أقدم بطولة جماعية في الفترة القادمة بقدر اهتمامي باستغلال نجاحي الذي حققته في مسلسل "خاتم سليمان" وعدم القبول بأي دور دون مستواه بل طموحي الآن أن أقدم أفضل منه واستثمار نجاحه.

لماذا لم تصبح "رانيا فريد شوقي" نجمة سوبر ستار حتى الآن؟

في الحقيقة أنا لا أرى نفسي فنانة سوبر ستار بالإضافة أنه قد عرضت على فرصا كثيرة لأصبح نجمة سوبر ستار ولكني أعترف بأنني لم أستغل هذه الفرص جيدا بالإضافة لأنني أرى أن الأمر في النهاية قسمة ونصيب، لكنى أجتهد دائما في الدور الذي أقدمه في أي عمل فني وسأستغل كثيرا ما حققته في "خاتم سليمان" في الفترة القادمة.

هل ترين أن الفنان يصبح نجما سوبر ستار بفنه فقط أم أن هناك عوامل أخرى؟

أرى انه من المفروض أن يصل لهذه المكانة بعمله الفني فقط وليس بشيء آخر، بالإضافة إلى أن هناك سنين خبرة يجب تجاوزها حتى يصل الفنان لهذه المرحلة مثل "إلهام شاهين" و"يسرا" رغم أن هناك فنانين آخرين لعب الحظ دوره معهم فأصبحوا نجوما سوبر ستار في فترة قصيرة، ولكن ذلك لا يحدث ويتكرر كثيرا بل هي حالات استثنائية.

هل صحيح أن زوجك منعك من النزول لميدان التحرير أثناء الثورة؟ منعني بدافع خوفه على، لكن أنا شخصيا لم أستطع ترك بناتي لأنني أراهم أطفالا يحتاجون للحماية والرعاية، لذلك لن أدعى شرفا لم أنله وهو المشاركة مع شباب الثورة.

كيف ترين مصر الآن بعد الثورة؟

أنا متفائلة جدا بالأيام القادمة وأرى أن مصر تعيش أزهى فتراتها وأحلاها وأحلم بأن أراها أجمل بلد في الدنيا، لكني أتمنى أن تتوقف الأحداث التي نراها الآن مثل البلطجة والسرقة وأحداث الفتنة، لأنها أمور غريبة على مصريتنا وشخصنا.

الفترة القادمة ستشهد تخفيضا كبيرا لأجور الفنانين، فما هو موقفك من ذلك؟

أنا مع تخفيض الأجور الباهظة جدا لأن ذلك سيؤدى لانتعاش الحركة الفنية في السينما والتلفزيون، ونحن بحاجة لذلك في الأيام القادمة.

لو عرض عليك تقديم دور فني لكن سيتم خفض أجرك بنسبة كبيرة، فما هو ردك؟

إذا أعجبني الدور سأقدمه فورا ودون تردد لأن ما يهمني هو إرضاء الجمهور وليس الحصول على الأموال الكثيرة.

هل يمكن أن تنضمي لأي حزب سياسي في الفترة القادمة؟

لا أعتقد ذلك لأنني فنانة ولست عالمة بالسياسة، لدرجة أنني أثناء الثورة لم أفهم بعض الأمور لأنه ليس لدى دراية بالأمور السياسية لذلك لا أفكر فى الانضمام لأي حزب سياسي، وما تعلمته من والدي "فريد شوقي" أن الفنان يقول رسالته من خلال فنه فقط.

ما رأيك في تولى المرأة مناصب سياسية في الدولة؟

أرى أن المرأة من حقها تولى أعلى المناصب في الدولة حتى المناصب السياسية وذلك من حق أي امرأة لأنها مثلها مثل الرجل تماما فلديها حقوق وعليها واجبات تجاه وطنها ومجتمعها.

كيف ترين تأثير الأزمة الحالية والأحداث الآن على حال السينما؟

أعتقد أن السينما أصبح مستواها ضعيفا للغاية، وأصبح الاتجاه الآن للدراما بشكل كبير، بالإضافة لأن الجمهور أصبح يريد مشاهدة الأعمال الكوميدية حتى يخرج من كآبة الوضع الحالي، لذلك حتى تعود السينما لانتعاشتها الفعلية يجب أن تستقر أوضاع بلادنا سياسيا واقتصاديا، لأن الفن مرآة المجتمع والحياة.

من هو المرشح الذي تفضلين انتخابه الأيام القادمة؟

لا أستطيع حتى يومنا هذا الحكم على أي مرشح بعينه لأنني أرى الرئيس الذي أريده بمواصفات معينة لم يأت بعد، وما يهمني أن أختار وأرشح برنامجا انتخابيا لشخص وليس الشخص في حد ذاته، فالمهم بالنسبة لي أن أنتخب برنامجا جيدا لأي مرشح.

كيف تعيشين يومك بعيدا عن الفن؟

عندما أكون غير مرتبطة بأى عمل فنى أحب الجلوس مع بناتى أثناء مذاكرتهم حيث يصبح اليوم دراسيا لحد ما بالإضافة إلى أننى أحاول قضاء إجازة ممتعة معهم دائما فى الساحل، وإذا كان لدى الفرصة لأخذ إجازة طويلة نسافر معا خارج مصر، أما في اليوم العادي فأقضيه في المنزل مع بناتي.

وما هي أحلامك لبناتك "ملك" و"فريدة"؟

أصبحت أشعر بالسعادة وأن مستقبلهم سيكون أفضل من جيلنا بكثير بعد ثورة 25 يناير، لذلك أتمنى أن يعيش جيلهم حياة أفضل مليئة بالحرية والعدالة والخير في مصر.

من هم أقرب أصدقائك في الوسط الفني؟

نهال عنبر و د. لميس جابر أقرب صديقاتي في الوسط الفني.

ماهى علاقتك بالرياضة الآن؟

أصبحت كسولة جدا الآن رغم أنني كنت أمارس رياضة "basket boll" وأنا صغيرة والأيروبكس أيضا أما الآن فلا أمارس سوى رياضة المشي.

ما هي أحلامك وأمنياتك؟

أتمنى أن نقدم أعمالا فنية متميزة لأننا افتقدناها فى السنوات السابقة حتى نرتقي بذوق الجمهور، كما أتمنى أن أرى مصر أجمل بلد في الدنيا لأنها تستحق ذلك منا جميعا، وأن تتغير طباع الناس ويضعوا الابتسامة على وجوههم حتى تتغير حياتنا ويسود الحب بيننا مرة أخرى.

هل لك أماكن معينة تحبين السفر إليها؟

لا أحب السفر لمكان محدد دائما لأنني أحب السفر دائما لأي بلد لم أزره سابقا لكنني أسافر كثيرا لـ"أمريكا" خاصة أن أخواتي هناك، لكن ذلك كان في الماضي أما الآن فأحب السفر لـ"الساحل" كثيرا و"شرم الشيخ" وغيرها.

هل لك أماكن مفضلة للتسوق؟

ليس لدى مكان مفضل أتسوق منه لي شخصيا لكنني أتسوق دائما بالنسبة لما يخص عملي فقط، لكن من أي مكان أكون متواجدة به وليس لدى مكان محدد.

ما هو العطر المفضل لك؟

أحب اقتناء واستخدام أنواع كثيرة من العطور، لكن ليس لدى نوع معين محدد فأستخدم كل فترة معينة نوعا جديدا ومختلفا.

وما هي أنواع الماكياج والألوان المفضلة الخاصة بك؟

استخدم ماركات عديدة لكن لا أحب ذكر اسمها أما بالنسبة للألوان المفضلة فذلك يتوقف حسب المناسبة أو المكان الذي أذهب له.

كيف تحافظين على جمالك ورشاقتك؟

لا أستعمل شيئا معينا لكنني أهتم بألا يزيد وزنى بمحافظتي على نظام غذائي معين بالإضافة إلى أن إرهاقي كثيرا في عملي وشئون منزلي وبناتي، يساعدني كثيرا في عدم زيادة وزنى أما بالنسبة لجمالي فأحافظ عليه بشكل طبيعي دون استخدام شيء معين سوى الاهتمام الطبيعي ببشرتي مثل أي امرأة.

ومن هو أفضل المصمين الذين تفضلين العمل معهم فى مجال الأزياء؟

أحب كثيرا مصممتي الخاصة واسمها "منى" ولا أتعامل مع مصممين مشهورين كما يظن البعض، بالإضافة إلى أنني عندما أسافر خارج مصر مثل "لندن" أتعامل هناك مع بيوت أزياء معينة لكن لا أتذكر اسمها الآن.

ماذا تعنى لك كلمة "الجمال"؟

الجمال هو رأس مالي فلا يوجد شخص في الحياة دون رأس مال وأنا فنانة لذلك فرأس مالي جمالي، لكن الجمال الذي أقصده هو جمال الشكل والروح أيضا فليس المهم جمال الشكل فقط، بل المهم أيضا أن تكون روح الإنسان جميلة بداخله.