كيفية عمل سكراب للشفاه بالمنزل.. لشفاه أكثر نضارة

عمل سكراب للشفاه بالمنزل
عمل سكراب للشفاه بالمنزل

كل امرأة ترغب في الحصول على شفاه ناعمة ومتوردة وجذابة، وهذا لا يأتي إلا من خلال العناية المستمرة والترطيب واستعمال سكراب للشفايف بشكل مستمر لإزالة الجلد الميت والجاف المتكون على الشفاه بسبب الجفاف أو بسبب تجدد الخلايا بشكل طبيعي.


لذلك إذا كنت ترغبين في الحفاظ على جمال الشفاه، سنستعرض معًا اليوم عددًا من المقشرات الطبيعية التي يمكنك تحضيرها منزليًا بكل سهولة، وكرري استعمالها حتى تحصلي على شفاه ناعمة ومتوردة. 
سكراب للشفاه للتوريد: 
أول شيء يجب أن تفعليه هو الاهتمام بالابتعاد عن العادات الخاطئة، مثل عض شفاهك وإزالة الجلد من عليها، أو لعقها باستمرار؛ لأن ذلك على عكس ما تعتقدين يؤدي إلى جفافها. 
كذلك استخدمي أنواع جيدة من أحمر الشفاه حتى تحافظي عليها، واستعملي كريم الحماية من الشمس على الشفاه أيضًا، وحافظي على شرب كميات كافية من الماء يوميًا للحفاظ على الترطيب الداخلي، وتناولي الطعام المتوازن والغني بكل العناصر الغذائية، وواظبي على الترطيب باستخدام زبدة الكاكاو والتقشير عن طريق تلك المقشرات الطبيعية: 
1- سكراب للشفاه بالسكر البني:
- اخلطي ملعقة من العسل الطبيعي مع ملعقة من السكر البني وقطرة من زيت اللافندر العطري.. ثم ضعي المقشر على شفتيك ودلكي في حركات دائرية لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق، ثم اغسلي شفتيك ورطبي باستخدام زبدة الكاكاو أو أي مرطب مناسب.
العسل يعمل على تفتيح شفتيك وتخليصها من التشققات وترطيبها بعمق، أما السكر فيخلصها من الجلد الميت، وزيت اللافندر يغذي بعمق ويمنع حروق الشمس.
- أو اخلطي 2 ملعقة صغيرة من السكر البني مع ملعقة من العسل الطبيعي و1ملعقة من زيت اللوز الحلو، ضعي المقشر على شفتيك ودلكي بحركات دائرية، ثم أزيلي المقشر بواسطة منشفة صغيرة لبقاء بعض من الزيت على الشفاه.
العسل يرطب ويخفف الالتهاب، والسكر يزيل الخلايا الميتة، أما زيت اللوز الحلو فيرطب بعمق ويعمل على تفتيح الشفاه للحصول على اللون الذي ترغبين فيه.
- أو اخلطي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي و2 ملعقة صغيرة من السكر البني و1/2 ملعقة صغيرة من الماء الفاتر، قلبي المكونات جيدًا ثم افركي الخليط على شفتيك بحركات دائرية لمدة دقيقتين.. ثم اشطفي بالماء ورطبي، ويمكنك تكرار هذا المقشر يومًا بعد الآخر.
زيت جوز الهند مرطب قوي ويمنع تراكم الجلد الميت ومليء بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تغذي الجلد، والعسل كما أسلفنا غني بمضادة الأكسدة.
2- سكراب للشفاه بالسكر العادي:
- اخلطي 1 ملعقة صغيرة من السكر العادي مع 1/2 ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، واستخدمي هذا المقشر البسيط في إزالة الجلد الميت وترطيب الشفاه. 
السكر مقشر طبيعي، وزيت الزيتون أو جوز الهند مرطبين للجلد ويحافظان على شكله ومرونته.  
- أو اخلطي 2 ملعقة صغيرة من السكر العادي مع 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع 2 قطرة من زيت النعناع مع 3 قطرات من زيت بذور العنب، قلبي المكونات جيدًا ثم ضعي الخليط على شفتيك وافركي جيدًا بحركات دائرية.. واتركي الخليط لمدة دقيقة، ثم اشطفي بالماء الفاتر. 
السكر يعمل كمقشر طبيعي لخلايا الجلد الميتة والمتراكمة على الشفاه، وزيت جوز الهند أو زيت الزيتون يرطبان بعمق، وكذلك زيت بذور العنب الغني بالفيتامينات، أما زيت النعناع فيعمل على تنشيط الدورة الدموية ويمنح شفتيك مظهرًا أكثر امتلاءً. 
- أو اخلطي 2 ملعقة صغيرة من السكر مع 1 ملعقة من الكاكاو مع 1/2 ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي و2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، قلبي المكونات وضعيها على شفتيك مع التدليك، وانتبهي ألا تأكلي الماسك لأن طعمه لذيذ.. بعد دقيقتين امسحي السكراب بواسطة قطعة قماش مبللة بالماء.  
الكاكاو غني بمضادات الأكسدة، والسكر مقشر طبيعي، أما العسل فمضاد للالتهابات، وزيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية التي يحتاجها جلدك ليصبح أنعم وأطرى.  
- أو اخلطي 1 ملعقة كبيرة من السكر العادي مع 1/2 ملعقة صغيرة زيت الزيتون البكر و2  قطرة من زيت الفراولة، ويمكنك استخدام لون طعام وردي لإضافة لون جذاب إلى الشفاه. 
قلبي المكونات وضعيها على شفتيك وافركي بلطف، ثم اشطفي جيدًا وستجدين نعومة وترطيب قوي بالإضافة إلى لون رائع. 
زيت الفراولة غني بفيتامين سي المعروف بخصائصه التي تقوم بالتفتيح والتغذية، أما زيت الزيتون والسكر فيزيلان الخلايا الميتة ويرطبان بعمق.  
- أو اخلطي ملعقة كبيرة من السكر الأبيض مع 1 ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي و1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر و1 ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E، وقومي بمزج المكونات جيدًا ووضعها على شفتيك مع التدليك برفق ثم اشطفي بالماء الفاتر. 
زيت فيتامين E معروف بخصائصه المرطبة والمعالجة وأنه مضاد للأكسدة، وكذلك زيت الزيتون البكر، أما السكر فيساعد في إزالة الخلايا الميتة والسماح لخلايا جديدة بالظهور، والعسل يقلل من الالتهاب. 
3- سكراب للشفاه بالقرفة:
اخلطي 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة الناعم، و1/2 ملعقة من العسل الطبيعي و1/2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر، قلبي المكونات وضعيها على شفتيك مع التدليك برفق لمدة دقيقة، ثم اشطفي بالماء الفاتر وضعي مرطبًا مناسبًا.  
القرفة تقوم بتحفيز الدورة الدموية في الشفاه وإزالة الجلد الميت وتمنح شفتيك حجمًا أكبر قليلًا، لكن انتبهي فقد يكون لديك حساسية منها، لذلك جربي قليلًا جدًا على طرف يديك واختبري مدى تحسسك للقرفة أولًا، ولا تنسي وضع مرطب بعد هذا المقشر.  
4- سكراب للشفاه بالقهوة والعسل: 
اخلطي 1 ملعقة صغيرة من القهوة مع 1 ملعقة صغيرة من العسل وقلبي المكونات، ثم ضعيها على شفتيك ودلكي برفق وانتظري حتى يجف المزيج قليلًا، ثم افركيه للتخلص منه واشطفي شفتيك ورطبيهما بمرطب مناسب.  
القهوة غنية بالكافيين الذي يساعد في تدفق الدورة الدموية، كما أنه يساعد في تقشير وإزالة الخلايا الميتة أما العسل فمرطب ويساعد على إزالة الالتهاب.