الأكثر قراءة

نباتات لا تحتاج للشمس مناسبة لفصل الشتاء.. زيني بها منزلك

تتعدّد النباتات، التي لا تحتاج إلى ضوء الشمس القوي، والقابلة للزرع في المنزل، خلال الشتاء، لغرض تجميل الغرف وجعل أخضر الطبيعة يمدّها بالحيويّة.


وهنا في هذا المقال لمحة عن النباتات المناسبة لـفصل الشتاء.

نبات الأفعى

 

ينتمي نبات "الثعبان" أو "الأفعى"، المعروف أيضًا باسم "لسان الحماة"، إلى عائلة الأغاف؛ وهو لا يتطّلب أي عناية، ويمكن أن ينمو في أي حالة تقريبًا، وحتّى بعيدًا عن ضوء الشمس، ولو أن النمو يبطأ في هذه الحالة. لذا، يُناسب نبات الأفعى أي مبتدئ لا يمتلك الوقت، لكن يحبّ حضور الكائنات النباتيّة في المساحات الداخليّة.

نبات البيجونيا

 

تزدهر هذه النبتة الهجينة طوال العام في ظروف مناسبة، مع الإشارة إلى جاذبيّة أوراق "البيجونيا" غير المتناظرة والمنوّعة ألوانها بين الأخضر والأحمر والوردي والبنفسجي والبنّي والفضّي، والمشابهة لنسيج القطيفة، مع أزهار سرعان ما تتساقط. تُضيف النبتة بعض البهجة إلى المنزل أو المساحة الخارجية. تزدهر "البيجونيا" في المناطق ذات الإضاءة المنخفضة، خصوصًا عندما يكون الجوّ دافئًا في الخارج، وهي كثيرة الأنواع والأطوال.

نبات العصب

 

للباحث عن إضافة نبتة "حسّاسة" تتطلّب العناية، لكن لا تحتاج إلى ضوء الشمس، فإن "العصب" يعدّ اختيارًا مُمتازًا لفصل الشتاء؛ فهو يمتاز بأوراق خضر صغيرة ذات عروق جميلة تبدو كأنّها مرسومة، وملوّنة بألوان عدة. يتطلب "نبات العصب" اهتمامًا منتظمًا، لناحية رطوبة التربة. بالمقابل، حالات الذبول المتعددة تقود إلى تلف دائم.

عائلة نبات الببروميا

 

هي عائلة كبيرة من نباتات الظلّ، التي تتطلّب أشعّة الشمس المتوسّطة أو الساطعة، لكن غير المباشرة، للحفاظ على صحّة الكائنات الخضر. وهذه الأخيرة لا تتطلّب سوى مسح أوراقها، بصورة دوريّة، للتخلّص من الأغبرة، والحفاظ على لمعان الأوراق المميّزة.