ألواح خشبية زخرفية للجدران تثري الديكورات في المنازل المودرن

تتعدّد فصول الديكور المكتوبة بخامة الخشب؛ فهذه الأخيرة مرغوبة من المصمّمين وملاك المنازل، وهي ترفع من قيمة أي سطح تحلّ عليه، كما تتوافر في أشكال وألوان لا حصر لها.. في هذا الإطار، تروج الألواح الخشبية الزخرفية للجدران؛ فكيف يتم تنفيذها؟


الخشب لتكسية الجدران

 

الخشب مادة كثيرة الاستخدام في ديكورات المنزل، وهي تشي بالفخامة، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بالخشب الصلب الغالي، بالإضافة إلى توافر خيارات أخرى في إطار تكسية الجدران، عبارة عن بديل الخشب أو الخشب المصنع، مثل: "ام دي اف" أو "اللاتيه" أو الخشب المعاكس. لكن في حالة تكسية الجدران بـالألواح الخشبية الزخرفية، فإن "الديزاين" المختار يوازي الخامة أهمية.

وهنا يجب أن نلتفت إلى ملاحظتين، هما:

- كلّما كان الجدار الملبس بـالألواح الخشبية الزخرفية كبيراً، تميز الديكور.

- يُختار الجدار الذي لا يضم نافذة أو بابًا لتصميم العمل الفنّي عليه.

نماذج عن تكسية الجدران بالألواح الخشبية الزخرفية

 

لا حصر لأفكار الديكور التي تنفذ بوساطة الألواح الخشبية الزخرفية على الجدران، وتثري الديكورات. في الآتي، نعرض بعض النماذج:

1. يُلبّس الجدار ببديل الخشب، وبلونين؛ أحدهما عائد إلى الخامة النبيلة والآخر عبارة عن طلاء داكن لها (أسود أو بني أو رمادي متوسط القتامة)، مع دعم الديكور بالإضاءة وبلوحات عدة من الفن التشكيلي أو بمرايا ذات أشكال هندسية مميزة أو أي معلقات لافتة.

2. يُلبّس الجدار بقشرة الخشب؛ ففي هذا التصميم الهدف هو إظهار عروق الخامة، مع التزيين بـ"الأبليك".

3. يُلبّس الجدار بـألواح خشبية زخرفية عبارة عن قطع تركّب فوق بعضها البعض، نافرة ومستقيمة، مع تسليط الإنارة سواء السقفية أو الأرضية. في هذا النموذج، يُختار لون الخشب الداكن (أي الفنغيه)، بالإضافة إلى الخشب ذي العروق (الجوز، مثلًا)، من دون حضور المعلّقات. راهنًا، تروج الألوان الفاتحة للخشب، مثل: الأبيض أو الرمادي أو السكري، لكن لتحقيق الفخامة في الديكور، فإن الخيار الأول مفضل.

4. تُصمّم صناديق نافرة عن الجدار أو بنفس مستواه لحمل الإكسسوارات، على أن تكون الأخيرة موحدة لناحية اللون (الكروم، مثلًا، أو الكريستال أو بلون الفضة)، مع اختيار الإنارة الجدارية المعلقة أو تلك المخفية، في هذا النموذج. إلى ذلك، هذه نماذج عن موديلات رفوف خشبية للحائط..

5. تُصمّم الديكورات الخشبية المخرقة لتحمل اللوحات الفنية المرسومة يدويًّا، مع إنارة مخفية على الجوانب، فالإنارة جزء لا يتجزأ من ديكور الجدران. إلى ذلك، قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على موديلات الحواجز الخشب المتحركة في المنزل مهما كان طرازه.