ثلاثة أطعمة شائعة تسبب مرض السكري.. احذروها

حددت دراسة أمريكية جديدة، ثلاثة أطعمة شائعة، يختار أغلبية الأشخاص تناولها بشكل دوري، لكنها يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.


وقال الباحثون إن الأرز الأبيض والخبز واللحوم المطبوخة هي الأطعمة التي من المرجح أن تثير القاتل الصامت، وذلك بعد دراسة العادات الغذائية في 184 دولة، ليروا كيف أثر الطعام على صحتهم، بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية.

ووفقًا للدراسة، كانت الجنسيات التي عادة ما تتناول الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض وعجينة البيتزا والمكرونة التي تحتوي على السكر وتجريدها من الألياف والعناصر الغذائية، أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

من جهته، قال البروفيسور داريوش مظفريان من قسم التغذية بجامعة تافتس (جامعة خاصة بولاية ماساتشوستس الأمريكية)، مؤلف الدراسة: "تشير دراستنا إلى أن نوعية الكربوهيدرات السيئة هي المحرك الرئيسي لمرض السكري من النوع الثاني، الذي يُعزى إلى النظام الغذائي على مستوى العالم".

وأوضحت الدراسة المنشورة في مجلة "ناتشر ميديسن"، أن الأطعمة الثلاثة هي المحرك الأساسي لأكثر من 14 مليون حالة جديدة من مرض السكري من النوع الثاني في عام 2018.

فيما قدر الخبراء أن 7 من كل 10 حالات من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني في جميع أنحاء العالم في عام 2018 ترتبط بخيارات الطعام السيئة.

وكشفوا أيضًا أن تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية كان دافعًا للإصابة بمرض السكري على المستوى العالمي، أكثر من عدم تناول الأطعمة الصحية، خاصة بين الرجال مقارنة بالنساء.

وكان أكثر من 60% من إجمالي حالات المرض المنسوبة إلى النظام الغذائي العالمي، بسبب الإفراط في تناول خمس عادات غذائية ضارة فقط: تناول الكثير من الأرز والقمح والبطاطس المكرر، الكثير من اللحوم الحمراء المصنعة وغير المصنعة، وأيضًا كان شرب الكثير من المشروبات المحلاة بالسكر وعصير الفاكهة عاملًا مساهمًا آخر، ولكن بدرجة أقل قليلًا من الكربوهيدرات السيئة واللحوم الحمراء.

ومرض السكري هو حالة خطيرة تحدث عندما يكون مستوى الجلوكوز في جسمك مرتفعًا جدًا، وهو نوعان، الأول موروث، والثاني يرتبط بخيارات نمط الحياة في معظم الحالات.

علامات الإصابة بمرض السكري

أوضحت هيئة الرعاية الصحية البريطانية "NHS" أن أبرز العلامات الشائعة، التي قد تخبرك بأنك مصاب بمرض السكري ما يلي:

- الذهاب إلى المرحاض كثيرًا، خاصة في الليل.

- الشعور بالعطش.

- الشعور بالتعب أكثر من المعتاد.

- فقدان الوزن دون محاولة خسارته.

- حكة في الأعضاء التناسلية أو القلاع.

- استغراق الجروح وقتًا أطول للشفاء.

- عدم وضوح الرؤية.

وأشارت هيئة الرعاية الصحية إلى أن الأعراض ناتجة عن ارتفاع مستويات الجلوكوز المتبقية في الدم، إذ لا يمكن استخدامها كطاقة، وهذه العلامات شائعة عند الأطفال والبالغين على حد سواء، لكن البالغين الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول قد يجدون صعوبة في التعرف على أعراضهم.